دولي

دول رئيسية في آسيان تعلن رفضها حضور محادثات مع ميانمار

دول رئيسية في آسيان تعلن رفضها حضور محادثات مع ميانمار

رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)

من المقرر أن تعقد حكومة تصريف الأعمال في تايلاند محادثات سلام إقليمية غير رسمية، اليوم الأحد، مع وزير الخارجية الذي عينه المجلس العسكري الحاكم في ميانمار، لكن دولا رئيسية في جنوب شرقي آسيا نأت بنفسها عن الإجتماع الذي أثار انتقادات حادة.

وحتى الآن، لم تؤكد سوى كمبوديا رسميا عزمها حضور المحادثات المزمعة.

ويحظر مشاركة جنرالات ميانمار منذ ما يقرب من عامين في اجتماعات رفيعة المستوى لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) لتقاعسهم عن احترام اتفاق لبدء محادثات مع المعارضين المرتبطين بالحكومة المدنية التي أطيح بها وكانت ترأسها أونغ سان سو تشي الحائزة على جائزة نوبل والمسجونة حاليا.

لكن تايلاند، التي تولى رئيس وزرائها السلطة لأول مرة في انقلاب عسكري، دعت ثان سوي وزير خارجية ميانمار إلى محادثات مع نظراء آخرين في تكتل آسيان المكون من 10 أعضاء، حسبما قال مصدران مطلعان لرويترز.

وكانت وزارة الخارجية التايلاندية متكتمة بشدة بشأن الاجتماع الذي دعت إليه على عجل ويستمر يومين في منتجع باتايا. وأرسل وزير الخارجية المنتهية ولايته دون برامودويناي الدعوات قبل أربعة أيام فقط من انطلاقه المزمع.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية ناتابانو نوباكون، صباح اليوم، إنه "ليس لديه معلومات" عن الاجتماع.

وتشهد ميانمار أعمال عنف منذ انقلاب الأول من شباط/ فبراير 2021 إذ يخوض الجيش قتالا على جبهات متعددة في محاولة لسحق حركة مقاومة مسلحة مؤيدة للديمقراطية تشكلت ردا على الحملة القمعية. ويقول المجلس العسكري إنه يحارب إرهابيين يهدفون إلى تدمير البلاد.

رويترز

يقرأون الآن