إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"أدنوك" و"جي42" تخطّطان لطرح مشروعهما المشترك

شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"

كشف مصدران مطّلعان لـ"رويترز" أن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة "جي42 للذكاء الإصطناعي" في أبوظبي، تجريان مناقشات أولية بشأن طرح محتمل لمشروعهما المشترك "إيه.آي.كيو للاكتتاب العام".

وقال المصدران، اللذان طلبا عدم نشر هويتيهما لأن الأمر ليس معلنا، إنه "يجري بحث إمكانية الطرح العام الأولي لأسهم الشركة في نهاية العام".

ولفتا الى أن "مالكي "إيه.آي.كيو" يناقشون ما إذا كانوا سيجعلون الطرح المحتمل صفقة دولية، أم سيجري التسويق له حصريا للمستثمرين المحليين".

وتابعا: "إيه.آي.كيو" عيّنت في الآونة الأخيرة المصرفي الإستثماري يوسف سالم مديرا ماليا، الذي عمل في "موليس اند كو" لمدة خمس سنوات، وشغل العديد من المناصب في ذلك البنك الأميركي حتى عام 2021، ثم تمّ تعيينه مستشارا خارجيا كبيرا للبنك حتى نيسان/ أبريل من العام الجاري.

وأحجمت أدنوك، التي تورّد نحو ثلاثة في المئة من الطلب العالمي على النفط، عن التعقيب. ولم ترد "مجموعة جي42"، المدعومة من صندوق أبوظبي السيادي مبادلة للإستثمار، وإيه.آي.كيو وسالم بعد على طلب للتعليق.

وساعدت أسهم شركات الذكاء الإصطناعي في قيادة ارتفاع الأسهم في السوق الأميركية هذا العام بعدما نجحت شركة "أوبن إيه.آي" الأميركية، مالكة روبوت المحادثة "تشات جي.بي.تي" الذي يقدم ردودا شبيهة بردود البشر على أسئلة المستخدمين، في اجتذاب استثمارات بمليارات الدولارات من شركة "مايكروسوفت".

و"جي42" جزء من إمبراطورية أعمال يشرف عليها رئيسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، وهو أيضا مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات.

رويترز

يقرأون الآن