دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

غواتيمالا... نتائج أوّلية ترجح إجراء جولة إعادة لإنتخابات الرئاسة

غواتيمالا... نتائج أوّلية ترجح إجراء جولة إعادة لإنتخابات الرئاسة

أظهرت نتائج أولية أنّ الإنتخابات الرئاسية التي أجريت في غواتيمالا، أمس الأحد، تتجه لجولة إعادة في آب/أغسطس، كما أظهرت تقدّم يسار الوسط وخيبة أمل كبيرة على ما يبدو بين الناخبين بسبب استبعاد مرشح كان يعدّ الأوفر حظًا.

وسيتعين حسم المنافسة في جولة ثانية من التصويت، بين السيدة الأولى السابقة ساندرا توريس، التي أظهرت النتائج أنّها لن تحصل على نسبة 50 في المئة زائدا واحدا لحسم الفوز، وبين أقرب المنافسين.


وتتنافس توريس مع أكثر من 20 مرشحًا على الرئاسة، من بينهم الدبلوماسي المخضرم إدموند موليت وزوري ريوس ابنة الديكتاتور الراحل أفراين ريوس مونت.

وأظهرت نتائج أولية بعد فرز 40 في المئة من الأصوات، أنّ حزب الوحدة الوطنية للأمل (يسار الوسط) بزعامة توريس حصل على 15 في المئة من الأصوات، مقابل 12.2 في المئة لحزب سميلا المنتمي أيضًا ليسار الوسط.


لكن الناخبين عبّروا عن استيائهم إزاء العملية الإنتخابية وقرار استبعاد رجل الأعمال كارلوس بينيدا، الذي كان يعدّ المرشح الأوفر حظًا، عبر إبطال التصويت أو ترك ورقة الإقتراع بيضاء في 25 في المئة على الأقل من بطاقات التصويت. وحثّ بينيدا أنصاره على إبطال أصواتهم بعد صدور حكم بعدم أهليته لخوض المنافسة.


رويترز

يقرأون الآن