إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

رئيس وزراء الصين يتوقع نمو الإقتصاد نهاية العام

رئيس وزراء الصين يتوقع نمو الإقتصاد نهاية العام

أكد رئيس الوزراء الصيني، لي تشيانغ، لمندوبين في قمة المنتدى الإقتصادي العالمي في تيانغين، اليوم الثلاثاء، أن "نمو الإقتصاد الصيني في الربع الثاني سيتجاوز الربع الأول، ومن المتوقع أن يصل في نهاية العام إلى خمسة في المئة وفق المستهدف".

وفي ظلّ تباطؤ الإنتاج الصناعي بسبب ضعف الطلب الخارجي والداخلي، قال لي تشيانغ: "سنتخذ المزيد من الإجراءات العملية والفعالة لتعزيز الطلب المحلي، وتنشيط السوق ودعم التنمية المنسقة، وتعزيز الإنفتاح بشدة على العالم الخارجي".

لكن محللين خفضوا توقعاتهم للنمو الإقتصادي الصيني لبقية العام.

وقلّص العديد من البنوك الكبرى، توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لثاني أكبر اقتصاد في العالم لعام 2023، بعدما جاءت بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة لشهر أيار/ مايو أقل من التوقعات. وأشارت هذه البنوك إلى أن بكين ستحتاج إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات لدعم التعافي الإقتصادي البطيء بعد جائحة كوفيد.

ونما الناتج المحلي الإجمالي للصين 4.5 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام، لكن القوة الدافعة تراجعت بشدة منذ ذلك الحين. ورغم ذلك، يتوقع العديد من المحللين أن يتفوق النمو في الربع الثاني عن الفترة نفسها من العام الماضي، عندما أدّت جائحة كورونا إلى تعطيل النشاط الإقتصادي.

رويترز

يقرأون الآن