صحة آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مادّة مسرطنة في المشروبات الغازية "الدايت"؟

مادّة مسرطنة في المشروبات الغازية

أعلنت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، عن أحد أكثر المُحَليات الصناعية شيوعًا في العالم باعتباره مادة مسرطنة محتملة، وفقًا لمصدرين على دراية بهذه العملية، بحسب "رويترز".

وقال قسم أبحاث السرطان في منظمة الصحة العالمية، إن "الأسبارتام، المستخدم في منتجات المشروبات الغازية الدايت والعلكة (اللبان) "اكسترا"

وغيرها، سيتم إدراجه في شهر تموز/يوليو المقبل على أنه من المحتمل أن يكون مادة مسرطنة للإنسان للمرة الأولى من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC)".

ومع ذلك، أثارت أحكام الوكالة الدولية لأبحاث السرطان المماثلة في الماضي لمواد مختلفة، مخاوف المستهلكين بشأن استخدامها، وأدت إلى رفع دعاوى قضائية، وضغطت على الشركات المصنعة لإعادة إنشاء الوصفات والمبادلة بالبدائل. وأدى ذلك إلى انتقادات بأن تقييمات الوكالة يمكن أن تكون مربكة للجمهور.

الأسبرتام

وتعد مادة "الأسبرتام" إحدى أكثر المحليات الصناعية شيوعًا في العالم، والتي تفوق حلاوة السكر العادي 100 مرة.

ويستخدم "الأسبرتام" في صناعة منتجات تتنوع بين مشروبات "كوكا كولا" الغازية منخفضة السعرات الحرارية وعلكة "إكسترا" وبعض مشروبات "سنابل". 

ويهدف قرار الوكالة، الذي خلصت إليه في وقت سابق من هذا الشهر بعد اجتماع لخبراء من خارج الهيئة، إلى تقييم ما إذا كانت المادة تمثل خطراً محتملاً أم لا، بناء على جميع الأدلة المنشورة.

ولا يؤخذ في الإعتبار الكمية الآمنة التي يمكن أن يستهلكها الشخص من تلك المادة دون الإضرار بصحته. وتأتي هذه النصيحة للأفراد من لجنة خبراء منفصلة تابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن المواد المضافة إلى الأغذية، إلى جانب قرارات الجهات التنظيمية الوطنية.

واللجنة تعرف باسم "لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية".

وفي عام 1981، قالت لجنة الخبراء المشتركة إن "الأسبرتام آمن للإستهلاك ضمن الحدود اليومية المقبولة". وتشاركت الجهات التنظيمية في عدد من البلدان منها الولايات المتحدة ودول أوروبية وجهة النظر تلك على نطاق واسع.

يقرأون الآن