مقالات تكنولوجيا

الميتافيرس يغزو عالم كرة القدم

بدأ عالم “الميتافيرس” بالتوغل داخل عالم كرة القدم والرياضية، ليوفر أمام عشاق المستديرة فرصة لمشاهدة المبارايات ولقاء النجوم افتراضياً، وفي ظل السرعة الهائلة التي يتقدم بها الذكاء الإصطناعي، لم تتوقف كرة القدم في مكانها التقليدي بل تحاول الإنخراط بمجال الرقمنة لتظهر في حلّة حديثة ومربحة في عالم التجارة والترفيه.

الميتافيرس يغزو عالم كرة القدم

انخراط الأندية في عالم الميتافيرس

قرّرت أندية الدوريات الأوروبية الكبرى بالإنضمام لتجربة العالم الإفتراضي، ويقوم النادي الانكليزي مانشستر سيتي بالعمل أكثر على هذا المجال، وقد أعلن عن استثماره في هذا العالم وبناء ملعب لحضور جماهيره.

حيث أعلن النادي في الشهر الأول من عام 2023 تعاقده مع شركة "Sony" لتوفر ساحة للجماهير للإجتماع لمشاهدة مباريات فريق "السيتيزيين" لتجمع الأصدقاء مع بعضهم البعض في عالم بتواجد الـ "Avatars" لكل فرد أو لأخذ جولة داخل ملعب "الاتحاد".

استطاعت الأندية الأكثر شعبية كالنادي الإسباني ريال مدريد وبرشلونة بالولوج في عالم الميتافيرس والتعاون معاً لاصدار عملة مشفرة خاصة للتداول بها، مع وجود الألبسة الإفتراضية والأطقم الرياضية والمعدات الرياضية.

العلامات التجارية تواكب الثورة التكنولوجية: من الأفضل تاريخيا؟

انضمت شركة الألبسة الرياضية "Nike" للعالم الإفتراضي لتعرض الألبسة والأطقم الرياضية ولتكون الراعي للأندية الرياضية الإفتراضية أيضا، وباعلان مميز أطلقته قبل نحو ثلاثة اشهر تحت عنوان "FootballVerse" استطاعت أن تبهر متابعين كرة القدم، خصوصا مع اصدار الاعلان خلال فترة كأس العالم نسخة 2022 في قطر، يظهر الإعلان اللاعب الفرنسي كيليان مبابي بمواجهة مع اللاعب البرازيلي رونالدينيو ورونالدو الأسطوري بالاضافة إلى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وتأتي المنافسة عن طريق "avatar" كل لاعب وتعد مواجهة رقمية يتواجه فيها أساطير كرة القدم بين الماضي والحاضر ضد بعضهم البعض، وربما هذه المباريات تحسم الجدل الذي يحصل في الواقع حول أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم.

الدوري الإيطالي يبث أول مباراة في عالم الميتافيرس

استطاع الدوري الإيطالي لكرة القدم أن يبث أول مباراة في عالم الميتافيرس، بين فريقي ميلان وفيورنتينا والتي أقيمت على ملعب سان سيرو الموسم الماضي وذلك من خلال غرفة مخصصة للدوري الإيطالي داخل منصة "ذا نيميسيس" المخصصة لإقتحام عالم الميتافيرس والألعاب الرقمية والتي تعد من أكبر المنصات التي ينتظر أن تحمل لواء هذه الصيحة الإفتراضية بشكل كبير في السنوات المقبلة.

وكانت قد منح الدوري الإيطالي 10000 مشجع في منطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا فرصة الوصول إلى غرفتها الافتراضية على "metaverse"، المجهزة بميزات مثل الدردشة للتفاعل مع المستخدمين الآخرين، ومسابقة للعب وشاشة تلفزيون لمشاهدة اللعبة.

وقال الرئيس التنفيذي لويجي دي سيرفو: "اخترنا أن نكون أول من يبث مباراة كرة قدم في ميتافيرس، لأننا نعتقد أن الابتكار التكنولوجي مهم جدا لدوري متطور مثل الدوري الإيطالي”.

من "الفانتازي" إلى الميتافيرس

إعتاد مشجعو كرة القدم اختيار تشكيلة خاصة للاعبين المفضلين لديهم عن طريق ال “football fantasy” ، أي يمكن لأي شخص أن يختار 11 لاعبا من مختلف الأندية ليضعهم في تشكيلة واحدة ينافس بها على مدار السنة وفق الأداء الذي يقدمه كل لاعب. ويأتي الأن the football club" Metaverse" ينقل "الفانتازي" إلى عالم الميتافيرس، فأصبح بامكانك اختيار التشكيلة من خلال افاتار لاعبين كرة القدم الذين أعلنوا انضمامهم رسميا لعالم الميتافيرس، ووصل عددهم حتى الأن إلى 1000 لاعب، وبامكانك المراهنة على ادائهم الواقعي مما يسمح لك بكسب العملات المشفرة. 

افاتار للاعبين النادي الانكليزي ليفربول في عالم الميتافيرس

هل سيصبح الميتافيرس مقر عمل الصحافة الرياضية؟

مع توجه القطاعات الرياضية إلى العالم الإفتراضي فلا بد من وسائل الإعلام الرياضة أن تغطي الأحداث التي تحصل في هذا العالم، لاسيما وأن الميتافيرس سيزيد من الأرباح والمكاسب المالية للاعبين والأندية، بالاضافة إلى المبارايات الرياضية التي ستقام افتراضيا.

هل ستهدد هذه الثورة وظيفة الصحافة الرياضية؟ لا يمكن الحسم بعد فلا تزال تقنية الميتافيرس تشكّل جدلا واسعاً والتي يجري التخطيط لها حاليا، بالرغم من أنه من الصعب أن نجزم ما إذا كانت الصحافة الرياضية ستعمل من داخل ميتافيرس في المستقبل، ولكن لا بد من نقل أخبار شخصيات رقمية (أفاتارز) والتي يحتمل أن تصل أعدادها إلى المليارات وتغطية البيانات الهائلة التي ستنتجها تلك الشخصيات.

هناك احتمال كبير بأن يكون لميتافيرس مستقبل كمكان أو مقر للعمل، لكن الوظائف المتاحة داخله سوف تكون على الأرجح مختلفة تماما عن تلك الموجودة في الواقع الحقيقي.

يقرأون الآن