إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الذهب مستقر... وترقب لبيانات إقتصادية مهمة

الذهب مستقر... وترقب لبيانات إقتصادية مهمة

تغيّرت أسعار الذهب بشكل طفيف، اليوم الإثنين، إذ أثرت قوة الدولار الأميركي على جاذبية المعدن الأصفر، وذلك في وقت تترقب فيه الأسواق بيانات اقتصادية مهمة للحصول على معلومات أكثر حول خطط المجلس الإحتياطي الإتحادي (المركزي الأميركي)، لرفع سعر الفائدة مستقبلًا.

واستقرت أسعار الذهب في المعاملات الفورية عند 1919.89 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 05:37 بتوقيت غرينتش. وتراجعت العقود الآجلة للذهب الأميركي 0.1 في المئة إلى 1927.50 دولار.

وقال كبير محللي السوق في "سيتي إندكس"، مات سيمبسون: "على المدى القريب، أعتقد أن التراجع نحو نطاق يتراوح من 1910 إلى 1913 دولارًا سيحدث، وسيحاول المضاربون على الإرتفاع، استهداف زيادة السعر حول 1937 دولارًا".

وأضاف سيمبسون:"عمليات الشراء من قبل المضاربين قد تدعم أسعار الذهب".

ويشير ركود الإنفاق الإستهلاكي في الولايات المتحدة في أيار/ مايو، إلى أن ما قام به المركزي الأميركي من رفع أسعار الفائدة لترويض التضخم، يأتي بنتائج بطيئة.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الإستهلاك الشخصي الأساسي، وهو المقياس المفضل للمجلس الإحتياطي الإتحادي لتتبع التضخم، 4.6 في المئة على أساس سنوي بعد ارتفاعه 4.7 في المئة في نيسان/ أبريل.

ويرى مستثمرون أن هناك فرصة بنسبة 87 في المئة لرفع سعر الفائدة، بمقدار 25 نقطة أساس في تموز/ يوليو، وفقًا لخدمة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة (سي.إم.إي)، ويتوقعون أن تظل الأسعار في نطاق 5.25 في المئة و5.5 في المئة قبل انخفاضها عام 2024.

وتراجعت السبائك 2.5 في المئة في الربع الثاني، في ظل التوقعات باستمرار سياسة المركزي الأميركي لرفع أسعار الفائدة. وتقلل أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية الإستثمار في الذهب الذي لا يدر العوائد.

واقترب مؤشر الدولار من أعلى مستوى في أسبوعين، والذي سجله يوم الجمعة ممّا جعل الذهب مكلفًا لحاملي العملات الأخرى.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 22.87 دولار للأوقية، والبلاتين 0.1 في المئة إلى 901.84 دولار، وزاد البلاديوم 0.9 في المئة ليصل إلى 1237.97 دولار.

رويترز

يقرأون الآن