لبنان

ميقاتي يدعو لإنتخاب رئيس جديد ولوقف الاستغلال الطائفي

ميقاتي يدعو لإنتخاب رئيس جديد ولوقف الاستغلال الطائفي

رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي

جدّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الدّعوة "لإنتخاب رئيسٍ جديدٍ للجمهورية، لوقف الإستغلال الطائفي والتفاهم على طبيعة المرحلة المقبلة على كل المستويات".

واعتبر أنّ "الاخطر من السرطان الذي يضرب مجتمعنا العائلي، هو السرطان الذي يضرب جسم الوطن وهو سرطان الطائفية والمذهبية"، مشددًا على "أنه إذا لم نعالج هذه الآفة كما يلزم، فإنّنا سنصل إلى مرحلة التفشي الكامل التي لا يمكن معالجته".

موقف رئيس الحكومة جاء في خلال رعايته في السرايا الحكومية اليوم الخميس، خلال مؤتمر إطلاق "الخطة الوطنية لمكافحة السرطان2023- 2028 "، بدعوةٍ من وزير الصحة العامة فراس أبيض.


وقال: "يؤثر السرطان على حياة المرضى وعائلاتهم، ويشكل تحديًا كبيرًا للمجتمعات والدول. إنه مرض لا يميز بين الشباب والكبار، ولا بين أغنياء وفقراء. لذلك، يجب أن نتّحد جميعًا لمكافحة هذا العدو المشترك".

ولفت ميقاتي إلى أنّنا "شهدنا تقدمًا في علاج السرطان وزيادة في نسب الشفاء بفضل العلاجات المبتكرة. كما أنّ التقنيات الحديثة في التشخيص المبكر تمكن من إكتشاف السرطان في مراحله المبكرة، مما يزيد فرص العلاج الناجح".

أمّا الوعي العام والتثقيف، يعتبران على حدّ قوله المسار الحاسم في مكافحة السرطان. والهدف من كل هذه الخطة، "زيادة وعي اللبنانيين لأهمية الكشف المبكر والوقاية من السرطان، وضرورة اتباع نمط حياة صحي وتجنب العوامل الخطرة".


وفي السياق، أكّد وزير الصحة فراس أبيض أنّ "المعركة مع السرطان تتجاوز الصراع على مستوى الفرد المصاب، إلى التأثير على النظام الصحي والاقتصاد والرفاهية العامة".

وقال: "يشكّل مرض السرطان في لبنان عبئًا كبيرًا، يساعد في ذلك انتشار المسببات مثل آفة التدخين والتي تطال 50-70٪ من المواطنين، والتلوث البيئي، وغيره، ويسجل لبنان واحدة من أعلى معدلات الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والمثانة، والسرطانات المرتبطة بالتدخين".


ولفت إلى أنّ "نقص أدوية السرطان في السوق نتج عن اللأزمة المالية الصعبة التي تعصف البلاد"، مؤكّدًا أنّ "الحكومة لا تزال مستمرة في دعم ادوية السرطان والامراض المستعصية، وقد قامت وزارة الصحة بمعالجة النقص عبر تطبيق "برنامج أمان"، مشيرًا إلى أنّه "تم تسجيل اكثر من 12500 مريض ، حصلوا على أكثر من 25000 عبوة من أدوية السرطان". 

يقرأون الآن