دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

رئيس الأركان الروسي يظهر في مقطع فيديو لأول مرة منذ تمرّد "فاغنر"

رئيس الأركان الروسي يظهر في مقطع فيديو لأول مرة منذ تمرّد

رئيس الأركان العامة الروسي فاليري غيراسيموف

ظهر رئيس الأركان العامة الروسي فاليري غيراسيموف، في فيديو نشر اليوم الاثنين، وهو يصدر الأوامر بتدمير مواقع إطلاق صواريخ أوكرانية في أول ظهور علني له منذ التمرد الفاشل في 24 حزيران/ يونيو.

وظهر غيراسيموف (67 عاما) في غرفة في مقر للقيادة العسكرية وهو يجلس على مقعد من الجلد الأبيض، ويرأس اجتماعا لكبار الجنرالات ومن بينهم رئيس المخابرات العسكرية، ويصدر أوامره. 

وجاء في التقارير المقدمة إلى غيراسيموف أن القوات الروسية احبطت هجوما صاروخيا أوكرانيا على شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014، وعلى منطقتي روستوف وكالوغا أمس الأحد، وناقش كيفية رد روسيا.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن "الفيديو أظهر غيراسيموف بينما كان يرأس الاجتماع أمس الأحد". وأشارت إلى غيراسيموف بوصفه "رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية وقائد القوات الروسية في أوكرانيا، وهي المهام التي كانت مسندة إليه قبل التمرد".

ويظهر الفيديو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبقى على أهم مسؤولين عسكريين، وهما وزير الدفاع سيرغي شويغو وغيراسيموف، في منصبيهما على الرغم من مطالبة رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجن بإقالتهما خلال التمرد.

وكان تمرد بريغوجن في 24 حزيران/ يونيو يهدف إلى‭‭ ‬‬تصفية حسابات مع شويغو وغيراسيموف اللذين اتهمهما بالخيانة وعدم الكفاءة وأنهما دفعا بوتين إلى حرب خاسرة.

رويترز

يقرأون الآن