دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بلينكن يلتقي دبلوماسي صيني في جاكرتا

بلينكن يلتقي دبلوماسي صيني في جاكرتا

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

كشفت وزارة الخارجية الأميركية، أن الوزير أنتوني بلينكن سيلتقي مع كبير الدبلوماسيين الصينيين، وانغ يي، في جاكرتا، اليوم الخميس. إذ يتوجه مسؤولون إلى إندونيسيا لحضور إجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

ويمثل وانغ الصين، في اجتماعات جاكرتا بين آسيان ودول شريكة، بعدما قالت بكين إن وزير الخارجية تشين قانغ، لن يحضر لأسباب صحية.

والتقى بلينكن بكل من تشين ووانغ في بكين الشهر الماضي، في أول زيارة لوزير خارجية أميركي إلى الصين منذ خمس سنوات. وكان الهدف منها تهدئة التوترات بين القوتين العظميين، وهما أكبر إقتصادين في العالم.

وزارت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، الصين، في وقت سابق من الشهر الجاري، ومن المقرر أن يزور مبعوث المناخ الأميركي جون كيري الصين، الأسبوع المقبل.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن سفير الصين لدى الولايات المتحدة عقد اجتماعًا نادرًا في البنتاغون أمس الأربعاء، مع أكبر مسؤول دفاعي أميركي معني بشؤون آسيا، في محادثات أعقبت انتقادات أميركية لإحجام الصين عن إجراء إتصالات عسكرية.

ويرى المحللون أن الإجتماعات، جزء من مساعي تمهيد الطريق لعقد قمة بين الرئيس الأميركي جو بايدن، والزعيم الصيني شي جين بينغ، في وقت لاحق هذا العام.

وشوهد وانغ مع بلينكن وهما يجلسان وجها لوجه خلال اجتماع في فندق بوسط جاكرتا لكنهما لم يتحدثا إلى وسائل الإعلام.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن "المحادثات الصريحة والبناءة" تناولت مجالات الاختلاف والتعاون المحتمل على حد سواء.

وأضاف "الاجتماع جاء في إطار جهود متواصلة لفتح قنوات اتصال لتوضيح اهتمامات الولايات المتحدة من بين مجموعة واسعة من القضايا وإدارة المنافسة بمسؤولية وذلك بالحد من خطر سوء الفهم وسوء التقدير".

وأردف ميلر على أن وزير الخارجية الأميركي أكد أيضا أهمية "الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان".

والتقى بلينكن بكل من تشين ووانغ في بكين الشهر الماضي، في أول زيارة لوزير خارجية أمريكي إلى الصين منذ خمس سنوات. وكان الهدف منها تهدئة التوترات بين القوتين العظميين، وهما أكبر اقتصادين في العالم.

وزارت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الصين في وقت سابق الشهر الجاري، ومن المقرر أن يزور مبعوث المناخ الأمريكي جون كيري الصين الأسبوع المقبل.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن سفير الصين لدى الولايات المتحدة عقد اجتماعا نادرا في البنتاجون أمس الأربعاء مع أكبر مسؤول دفاعي أمريكي معني بشؤون آسيا، في محادثات أعقبت انتقادات أمريكية لإحجام الصين عن إجراء اتصالات عسكرية.

ويرى المحللون أن الاجتماعات جزء من مساعي تمهيد الطريق لعقد قمة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والزعيم الصيني شي جين بينغ في وقت لاحق هذا العام.

رويترز

يقرأون الآن