دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

نتنياهو في المستشفى.. جفاف أم أكثر ؟

نتنياهو في المستشفى.. جفاف أم أكثر ؟

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

غادر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، مستشفى دخل إليه أمس إثر إصابته بالجفاف، إذ قال الأطباء إنه بصحة جيدة.

وكان أدخل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، البالغ من العمر 73 عاما، إلى مستشفى "شيبا تل هشومير" بعد أن شعر بألم في الصدر، مشيرةً إلى أنّه كان على وعي تام بينما كان في الطريق إلى المستشفى.

وأكّد مكتب نتنياهو أنّه في حالة جيدة، ولكن بعد تأكيد وزير اسرائيلي أن " اجتماع الحكومة الأسبوعي سيُعقد غدا الأحد بحضور نتنياهو"، صدر بيان عن مكتب نتنياهو بتأجيل الاجتماع الى الاثنين. 

وذكر مركز "شيبا" أن الفحوص الطبية الإضافية تضمنت تزويد نتنياهو بجهاز لمراقبة اضطرابات القلب وهو ما أظهر أن قلبه في "صحة كاملة".

ولاحقا، أوضح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "نتنياهو سيبقى الليلة في المستشفى على أن يجري تأجيل اجتماع الحكومة المقرر عقده غدا ليوم الاثنين".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية مساء يوم السبت، أنه تم تعيين وزير العدل ياريف ليفين، قائما بأعمال رئيس الوزراء في أعقاب الوعكة الصحية التي تعرض لها.

وكانت تحدثت وسائل إعلام عبرية بأن رئيس الحكومة الاسرائيلية سقط في منزله فاقدا للوعي، ما أدى الى صدم رأسه بقوة". وأشارت الى أنه "نقل الى قسم العناية بأمراض القلب للمراقبة".

وأفاد مكتب نتنياهو بأن الفحوص الأولية "لم تجد شيئا غير طبيعي والتقييم الأولي يشير إلى إصابته بالجفاف". في المقابل، أوصوا "بخضوع نتنياهو لفحوص روتينية".

وبث التلفزيون الإسرائيلي مقطعا لنتنياهو بالمستشفى وهو يبتسم ويطلب من الناس شرب الماء بكثرة خلال الموجة الحارة.

وأظهرت لقطات أحد ابني نتنياهو، أفنير، وهو يغادر المستشفى اليوم السبت برفقة فتاة. وعلت الابتسامة وجهيهما.


وفي بيان آخر، قال المكتب إنّ نتنياهو أمضى بعض الوقت، أمس الجمعة، وسط الحر الشديد في بحيرة طبريا، واليوم شعر بدوار خفيف، وبناء على نصيحة طبيبه الشخصي الدكتور زفي بيركويتز، نُقل إلى قسم الطوارئ في مركز شيبا".

وتابع أنّ "الفحوصات الأولية أظهرت نتائج طبيعية، والتقييم الأولي هو الجفاف".

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن نتنياهو (73 عاما) اشتكى من ألم في الصدر وكان بكامل وعيه بينما كان في الطريق إلى مركز شيبا الطبي في تل هشومير ودخل غرفة الطوارئ سيرا على قدميه.

انتُخب نتنياهو رئيسا للوزراء لأول مرة في عام 1996 بينما كان يقود حزب ليكود المحافظ. وقاد ثورة السوق الحرة في إسرائيل، وهو لا يثق في جهود تحقيق السلام بدعم دولي مع الفلسطينيين والمحادثات الرامية لكبح البرنامج النووي الإيراني.

ويواجه نتنياهو غضبا في إسرائيل بسبب التعديلات القضائية التي أثارت احتجاجات غير مسبوقة من الإسرائيليين وجعلتهم يشعرون بالقلق على استقلال المحاكم في المستقبل.

وقد أدى ذلك إلى تفاقم التوتر مع الإدارة الأمريكية بسبب الموقف المتشدد الذي تتبعه حكومة نتنياهو الائتلافية، المؤلفة من أحزاب دينية وقومية، مع الفلسطينيين. كما يُحاكم نتنياهو في ثلاث قضايا فساد ينفي فيها ارتكاب أي مخالفات.

ويقع حي تل هشومير بالقرب من مدينة قيسارية الساحلية، حيث يمتلك نتنياهو سكنا خاصا.

وشعر نتنياهو بالإعياء في يوم الغفران، الذي يصوم فيه اليهود، في أوائل تشرين الأول/أكتوبر  ونُقل إلى المستشفى لفترة قصيرة. وتشهد إسرائيل موجة من الطقس الحار في مطلع هذا الأسبوع.

رويترز

يقرأون الآن