دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

هرتسوغ يدعو للهدوء.. وتصعيد مزمع للإحتجاجات

هرتسوغ يدعو للهدوء.. وتصعيد مزمع للإحتجاجات

حث الرئيس الإسرائيلي طرفي الخلاف في موضوع التعديلات القضائية على الامتناع عن أي أعمال عنف، مستغلا مناسبة للصوم اليهودي اليوم الخميس من أجل الدعوة للمصالحة، فيما يعتزم المحتجون تصعيد المظاهرات.

وأثارت خطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته اليمينية احتجاجات غير مسبوقة على مدى شهور، وأحدثت انقساما عميقا في المجتمع الإسرائيلي، وأثرت على حماسة بعض جنود الاحتياط في الجيش.

وتصاعدت الأزمة، التي دخلت شهرها السابع، يوم الاثنين بعد أن أقر البرلمان أول التعديلات، الذي يقلص سلطات المحكمة العليا على ائتلافه الديني القومي الحاكم.

وتوقفت المظاهرات المؤيدة والمعارضة للتعديلات القضائية في يوم عطلة ذكرى خراب المعبد (تيشا باف)، وهو يوم صيام حدادا وحزنا على تدمير معبدين يهوديين قديمين في القدس والذي تُلقى باللائمة فيه بحسب التقاليد الموروثة على الاقتتال الداخلي.

وقال الرئيس إسحق هرتسوغ، وهو صاحب منصب شرفي إلى حد كبير في السياسة الإسرائيلية، على فيسبوك "أناشد الجميع: حتى عندما يصل الألم إلى ذروته، علينا أن نلتزم بوضع حدود للنزاع والامتناع عن العنف والإجراءات التي (تترتب عليها تبعات) لا رجعة فيها".

وأضاف "علينا أن نتخيل حياتنا معا هنا بعد 40 و50 و100 عام أخرى، وكيف ستؤثر كل خطوة على أطفالنا وأحفادنا وعلى الجسور بيننا".

وناشدت جماعات مراقبة سياسية المحكمة العليا إلغاء القانون الجديد، فيما يمهد الطريق أمام مواجهة بين سلطات الحكم عندما تستمع إلى الحجج والذرائع في أيلول/سبتمبر.

ستبدأ المعركة القانونية في وقت مبكر يوم الخميس المقبل، عندما تنظر المحكمة العليا في طعن على مشروع قانون ائتلافي تمت المصادقة عليه في آذار/مارس والذي يحدد شروط عزل رئيس الوزراء من منصبه.

وفي مواجهة أخرى ذات صلة بموضوعات الخلاف السابقة، حددت المحكمة العليا موعدا لجلسة استماع في السابع من أيلول/سبتمبر في قضية رفعتها جماعة مراقبة سياسية ضد الحكومة بسبب عدم تشكيل لجنة لاختيار القضاة، والتي تهدف تعديلات نتنياهو إلى توسيعها.

وعلى الرغم من طول قائمة المناصب القضائية الشاغرة، يرفض وزير العدل ياريف ليفين انعقاد اللجنة بهيئتها من دون تغيير.

وألحقت الخطط أضرارا بالاقتصاد، وكانت سببا في إطلاق تحذيرات من وكالات الائتمان الأمر الذي دفع مستثمرين أجانب للهروب.

ويقول زعماء الاحتجاجات إن أعدادا متزايدة من جنود الاحتياط قرروا الامتناع عن الخدمة كوسيلة للتعبير عن المعارضة.

وأقر الجيش بزيادة طلبات الامتناع عن الخدمة، وقال إن هذا سيلحق الضرر تدريجيا بحالة الجاهزية والاستعداد للحرب إذا طال أمد هذا الامتناع.

* أدوات جديدة

قال المتظاهرون إنهم سيخرجون مرة أخرى بأعداد كبيرة عندما ينتهي الصيام عند غروب الشمس. ويتهمون نتنياهو بالعمل على الحد من استقلالية المحكمة حتى في الوقت الذي يدفع فيه ببراءته في محاكمة فساد. كما يتهمونه بتغيير نظام العدالة وفق رؤية أحادية على حساب الليبراليين العلمانيين الذين كانت لهم الهيمنة في وقت من الأوقات.

وحمل ملصق، نشرته على وسائل التواصل الاجتماعي شيكما بريسلر وهي من قادة الاحتجاجات، عبارة "الحكومة غير شرعية". وتضمن الملصق صورة من العصر الروماني لنهب المعبد.

ودعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك من يقبضون على زمام الأمور إلى الاستجابة لنداءات المحتجين الذين قال إنهم يدافعون عن حقوق الإنسان و"المساحة الديمقراطية والتوازن الدستوري اللذين تأسسا بشق الأنفس في إسرائيل على مدى عقود طويلة".

ويقول نتنياهو إن التعديلات ضرورية لتحقيق التوازن بين السلطات، ويصف الاحتجاجات بأنها محاولة لإفشال التفويض الذي حصل عليه بشكل ديمقراطي.

وفي مقابلة مع برنامج (غود مورنينغ أميركا) على قناة إيه.بي.سي نيوز، أشار نتنياهو الى أنه يتعين أن يكون هناك إجماع وطني على التعديلات وهو ما سيبذل قصارى جهده لتحقيقه. وأضاف "هناك حل وسط ويحدوني الأمل في أن نتمكن من الوصول إليه".

ودخل وزير الأمن الوطني الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير المسجد الأقصى لإحياء ذكرى خراب المعبد.

وأثارت زيارة سابقة لبن غفير للموقع غضب الفلسطينيين والعالم الإسلامي.

وأعلنت كتيبة العياش، وهي جماعة متحالفة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أنها أطلقت صاروخا من الضفة الغربية المحتلة على إسرائيل ردا على ذلك.

وقالت في بيان "تمكن مجاهدونا في كتيبة العياش بعون الله وتوفيقه من قصف مغتصبة (رام أون) في غلاف جنين بصاروخ من طراز قسام 1)".

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قوات الأمن عثرت على بقايا صاروخ بدائي الصنع وأبطلت أي مفعول لها بالقرب من بلدة السيلة الحارثية بالقرب من جنين في شمال الضفة الغربية.

وأظهر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات اليهود وهم يزورون المسجد الأقصى تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية. وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على 16 منهم "لانتهاكهم قواعد الزيارة"، في إشارة إلى حظر صلاة غير المسلمين هناك.

ونددت حماس بما وصفتها بأنها "الاقتحامات الواسعة والمستمرة من صباح اليوم من المستوطنين ووزراء في حكومة العدو الصهيوني".

وأضافت أن هذا "تصعيد خطير للحرب الدينية التي يشنها الاحتلال على القدس والمسجد الأقصى".

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص الطفل الفلسطيني فارس شرحبيل أبو سمرة (14 عاما) خلال اشتباكات اندلعت عندما اقتحم الجيش الإسرائيلي مدينة قلقيلية الفلسطينية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه يتحقق من هذه التقارير.



رويترز

يقرأون الآن