لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إشتباكات متقطعة في عين الحلوة.. و"فتح": ذاهبون إلى التهدئة

لا تلبث أن تهدأ الاشتباكات في عين الحلوة جنوبي صيدا، حتى تتقد من جديد، لتدخل اليوم الاثنين، القذائف الصاروخية على خط المعركة التي دمرت أحياء من المخيم، وأصاب الرصاص الطائش المارة والآمنين في صيدا، وتحديدا محيط المخيم. فهل تنجح الهدنة الانسانية التي تحدث عنها نائب مدينة صيدا أسامة سعد، من خلال التوصل مع الفصائل الفلسطينية في مخيم عين الحلوة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يبدأ تمام التاسعة من مساء اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي. 

وبحسب وكالة "الأونروا"، قتل في اشتباكات عين الحلوة جنوبي لبنان 11 شخصا وأصيب 40 آخرين بينهم عضو بفريق الوكالة.

إشتباكات متقطعة في عين الحلوة.. و

الاشتباكات في مخيم عين الحلوة(تصوير:عباس سلمان)

وباشتداد الاشتباكات وتوسع رقعة الاقتتال، نزحت عشرات العائلات لتتخذ من مداخل المستشفيات والأحياء الآمنة ملاذا للأطفال والنساء الذين وجدوا أنهم "بين ليلة وضحاها" في الشارع، من دون أدنى المستلزمات الحياتية. 

وفي مبادرة انسانية، أعلنت اللجنة الشعبية في صيدا عن فتح مدرستي عسقلان في المية ومية ونابلس في صيدا للنازحين.

وعلى الرغم من تعليمات السفارة الفلسطينية لقوات الأمن الوطني الفلسطيني بالتقيد بقرار وقف إطلاق النار، توسعت الاشتباكات لتشمل محاور البركسات والطوارئ وحطين جبل الحليب داخل المخيم.

ولم تسلم مدينة صيدا من شظايا القذائف والرصاص الطائش والتي اصابت عددا من المواطنين فيما الحقت اضرارا بعدد من المباني والمؤسسات ولا سيما مدرسة عائشة ام المؤمنين التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية، كما والحقت الاشتباكات اضرار اضرارا بألواح الطاقة الشمسية على عدد من الابنية.

وفي معلومات، تشن "فتح" عملية أمنية ضد عناصر "متشددة" في مخيم ‎عين الحلوة وتتبادل قذائف "آر بي جي" بمحيط مستشفى الأونروا.

واتخذ الجيش اللبناني مواقع احترازية على التلال المشرفة على مخيم عين الحلوة، وبخاصة على تلال بلدة مغدوشة ووضع عناصره بحالة استنفار.

تهديد

وهدد أمين سر حركة "فتح" في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة في اتصال مع "وردنا"، قائلا: "في حال لم يتم تسليم المتهمين والقتلى سيكون هناك اجراءات اخرى، وسنستخدم كل الوسائل للوصول إليهم".

وطالب بتسليم القتلى، مشيراً إلى أن "هذا هو الحل الوحيد من أجل ان تعود الأمور إلى مجراها في عين الحلوة"، وأضاف: "هذه الجريمة صعبة علينا".

وتمنى أن تعود الأمور إلى ما كانت عليها في السابق.

الجميل مهاتفا عباس

وفي اتصال هاتفي مطول أجراه النائب اللبناني سامي الجميل مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، للوقوف على آخر التطورات في مخيم عين الحلوة، أكد الجميل "على ضرورة نزع سلاح المخيمات الفلسطينية وبسط سلطة الدولة وهو مطلب فلسطيني بالدرجة الأولى".

من جهته أكد الرئيس عباس للنائب الجميل على مرجعية الجيش اللبناني والدولة في كل ما يتعلّق بالمخيمات الفلسطينية وضرورة التزامها بالقرارات والقوانين اللبنانية.


الحريري

وأجرت رئيسة "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" النائبة السابقة بهية الحريري اتصالاً هاتفياً بقائد الجيش العماد جوزيف عون وتباحثت معه في تطورات الاشتباكات المستمرة في مخيم عين الحلوة وتداعياتها المباشرة على مدينة صيدا .

وكانت الحريري تابعت الوضع في المخيم وفي المدينة في اتصالات أجرتها بكل من مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان ورئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد سهيل حرب وسفير فلسطين أشرف دبور وأمين سر قيادة الساحة اللبنانية في حركة فتح ومنظمة التحرير اللواء فتحي أبو العردات وقائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبو عرب وأمين سر القوى الإسلامية في مخيم عين الحلوة الشيخ جمال خطاب .

وقالت: "لقد أصابت أحداث عين الحلوة صيدا في الصميم ، وان استمرارها لن تكون نتيجته الا مزيداً من المآسي والمعاناة لأبناء المخيم وجواره فلسطينيين ولبنانيين، وبخاصة العائلات التي اضطرت لترك بيوتها قسراً، ولن تكون أيضاً الا مزيداً من عدم الاستقرار وشل الحياة في المدينة وتعريض سلامة أهلها وقاطنيها والعابرين فيها للخطر".

وختمت: "فلتكن وقفة ضمير مسؤولة بوقف فوري لإطلاق النار رحمة بالناس وبالمدينة خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة لأنه يكفيهم ما يكابدونه في سبيل تأمين لقمة العيش والخدمات الأساسية، فكيف وهم يفقدون أيضاً نعمة الأمن والأمان" .

البزري 

وعاد النائب عبد الرحمن البزري جرحى الأحداث في مدينة صيدا في كل من "مركز لبيب الطبي" و"مستشفى الهمشري"، حيث اطلع من الجسم الطبي ومن إدارة المستشفى على واقع المرضى وإصاباتهم والإجراءات الطبية التي اتخذت من أجل إسعافهم.

كذلك اطمئن على حسن سير العمل في مستشفى الهمشري بعد سقوط عدة قذائف في محيطه، وثمن لكل من "مستشفى الهمشريط و"مركز لبيب الطبي" دورهما الحيوي في إسعاف الجرحى.

فتح

أعلن أمين سرّ حركة "فتح" وفصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" في لبنان، فتحي أبو العردات، "أننا ذاهبون إلى التهدئة وإلى وقف إطلاق النار في المخيم"، مؤكدًا أن "أمن شعبنا وحمايته أولوية، وهي أمانة في أعناقنا كما دماء الشهداء".

وقال: "يجب التوصل إلى معرفة الجناة المجرمين والقتلة وتسليمهم إلى العدالة اللبنانية كي تستقيم الأمور وترتاح النفوس".


وأكد أبو العردات، إلتزام حركة "فتح" بوقف إطلاق النار، مشددًا على أن "القرار اتخذ خلال إجتماع عقد في صيدا برعاية حركة أمل مع هيئة العمل المشتركة حيث تمّ الإتفاق ايضًا على تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة الجناة وتسليمهم إلى العدالة اللبنانية".

وأشار إلى أنه "بعد استشهاد اللواء أبو أشرف العرموشي، كان هناك صعوبة في ضبط الوضع سريعًا، ولكن إصرار القيادة الفلسطينية والأجهزة الأمنية اللبنانية ونواب وفاعليات صيدا وقواها السياسية، تمّ بحمد الله ضبط الوضع الأمني".


وكشف أنه "لدينا خيوط في جريمة الاغتيال، ولا أريد أن استبق لجنة التحقيق، ولكن نؤكد على ضرورة إحالة المجرمين إلى العدالة اللبنانية التي هي المرجعية الأمنية والقضائية"، مشددًا على "أن فتح لديها أولوية في حماية أمن المخيمات، وهناك تفاهم واتفاق بين جميع الفصائل الفلسطينية وفي هيئة العمل المشترك بتسليم أيّ مرتكب للدولة اللبنانية". 

وعينت قيادة حركة "فتح" و"الأمن الوطني الفلسطيني" - لبنان، العقيد أبو اياد شعلان قائدا للامن الوطني في منطقة صيدا خلفا للواء أبو أشرف العرموشي الذي اغتيل في كمين مسلح في مخيم عين الحلوة مع أربعة من مرافقيه.

القوى الاسلامية 

من جهتها، دانت القوى الإسلامية في المخيم الاستمرار في إطلاق النار على الآمنين وعلى المنازل ودور العبادة،مبدية حرصها على أمن واستقرار المخيم والجوار: "نرفض الإضرار بأشقائنا وسنسعى لتهدئة الوضع ووقف إطلاق النار".

إشتباكات متقطعة 

وسجّلت إشتباكات متقطعة صباح اليوم الإثنين، في مخيم عين الحلوة في صيدا، بين حركة "فتح" والإسلاميين، سمع فيها أصوات الرشقات النارية والقذائف الصاروخية. وكان القتال، قد تواصل  طوال اللّيل، وبشكل متقطع، حتى ساعات الفجر الأولى. وأصاب الرصاص الطائش أحياء في مدينة صيدا، ولاسيما محيط سرايا صيدا حيث أصيب شاب بينما كان يهم بالدخول الى أحد المتاجر. في حين تسمع أصوات قذائف صاروخية، تتردد داخل المخيم.


هيئة العمل الفلسطيني

عقد في مقر قيادة التنظيم الشعبي الناصري في صيدا، اجتماع موسع حضره النائب اسامة سعد، امين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي ابو العردات، والمسؤول السياسي "للجماعة الاسلامية" في الجنوب الدكتور بسام حمود، وتم الاتفاق على ضرورة وقف اطلاق النار وسحب المسلحين وتشكيل لجنة تحقيق في عملية اغتيال العرموشي ورفاقه وتسليم كل من له علاقة بها. 


ولم تنجح كما بات معلومًا، كلّ الوساطات السابقة التي تركزت على لجم التوتر، وإعادة الهدوء الى المخيم.

ويذكر أن الإشتباكات التي استعرت أمس الأحد، أوقعت 9 قتلى وعشرات الجرحى، وأدّت إلى أضرار مادّية جسيمة في المنازل والسيارات والأملاك العامة.


حمود

وتفقد نائب رئيس المكتب السياسي لـ"الجماعة الاسلامية" في لبنان، بسام حمود، يرافقه مسؤول مكتب صيدا الإداري هاني الحريري، مركز الإيواء في مسجد الموصلي، حيث اطلع على أحوال النازحين من الإشتباكات في مخيم عين الحلوة، بعد أن قامت لجان الجماعة ومؤسساتها بتأمين كلّ مستلزمات استقبالهم من مأكل ومشرب وفرش للمبيت.

وأسف حمود "لهذا الواقع المرير الذي يعيشه أهلنا اللبنانيون والفلسطينيون، الذين نزحوا من المخيم والتعمير بسبب رعونة وإجرام كلّ من أوصل الأمور في المخيم إلى ما وصلت اليه".

وجدّد الدعوة الى "تحكيم لغة العقل والحوار، وإلى وقف هذه الإشتباكات العبثية التي لا يوجد فيها منتصر، لأن الجميع مهزوم أمام هذه الصورة المعيبة والمبكية للنساء والأطفال والشيوخ الذين يبيتون في العراء ومراكز النزوح".

البزري

من جهته، أكد النائب عبدالرحمن البزري أن "ما يحصل في مخيم عين الحلوة دليل على تفلّت الوضع الأمني لسنوات طويلة، بسبب سياسة الحكومات على مدى عقود، من خلال تسهيل دخول وخروج فصائل واجهت إشكالات أمنية".

ورأى أن "المطلوب اليوم، إستيعاب الوضع وعدم وضعه في إطار المؤامرة، فلا يوجد أي توقيت مشبوه كما قال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، فإن أيّ اشتباك يكون توقيته خاطئ، وبالتالي، لا يوجد توقيت معيّن لتفجير الوضع".

مستشفى الهمشري

 ولفت مدير مستشفى الهمشري في صيدا رياض ابو العينين في اتصال مع "الوكالة الوطنية للاعلام "انه "تم ادخال 11 اصابة من مخيم عين الحلوة منذ الصباح من بينها اصابة حرجة".

وكان المستشفى قد استقبل يوم امس 25 اصابة ليرتفع عدد اجمالي الجرحى الى 36 اصابة .

ولفت ابو العينين الى ان" المستشفى في جهوزية كاملة للقيام بدوره الطبي والانساني وانه تم اخلاء الحالات الباردة افساحا في المجال امام الحالات الطارئة جراء الوضع الامني المستجد في عين الحلوة" .

ولفت الى ان المستشفى "كان تعرض يوم امس لسقوط قذيفتين عليها نتيجة الاشتباكات". 

الجامعة اللبنانية

وأعلن رئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران عطفًا على قرار إقفال فروعها في صيدا الذي صدر أمس، "تمديد قرار الإقفال ليوم الثلاثاء بتاريخ 1 آب/ أغسطس 2023، وذلك بسبب تطورات الأوضاع الأمنية في المدينة".

سرايا صيدا

كما وأعلن محافظ الجنوب منصور ضو في بيان، "استمرار توقف عمل الإدارات الرسمية في سرايا صيدا يوم غد الثلاثاء، بسبب عدم استقرار الأوضاع الامنية في المدينة جراء الاشتباكات في مخيم عين الحلوة".



يقرأون الآن