لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

هدوء هشّ في عين الحلوة.. وهنية يناشد نصرالله وبري التدخل

هدوء هشّ في عين الحلوة.. وهنية يناشد نصرالله وبري التدخل

شهد مخيم عين الحلوة، اليوم الخميس، اشتباكات متقطعة واغتيال لأحد العناصر الاسلامية، بعد ليلة حامية استعملت فيها لأول مرة الأسلحة الصاروخية، واستهدفت شظاياها قلب مدينة صيدا والجوار.

وكانت الاونرا أفادت في وقت سابق أنّ اشتباكات مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان أسفرت عن مقتل 13 شخصا و60 إصابة، وبذلك يرتفع العدد الى 14 ضحية.

هيئة العمل

وعقدت هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان اجتماعا في مقر الاتحادات والمنظمات الشعبية الفلسطينية في صيدا، واكدت في بيان، على "القرارات التي اتخذتها في اجتماعها الذي عقد في سفارة دولة فلسطين في لبنان، بحضور السفير الفلسطيني اشرف دبور، الثلاثاء الماضي، واولها تثبيت وقف اطلاق النار، وتوفير البيئة الامنة لعودة اهلنا النازحين الى بيوتهم في المخيم، وضرورة بدء عمل لجنة التحقيق التي شكلتها هيئة العمل والتي يرأسها اللواء معين كعوش، للتحقيق بعملية الاغتيال الاجرامية التي استهدفت قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني ابو اشرف العرموشي ورفاقه، وكذلك جريمة قتل عبد الرحمن فرهود".

واجرت الهيئة "تعديلا على اللجنة الميدانية لمتابعة تنفيذ وقف اطلاق النار بحيث تضم مندوبين عن لجان الاحياء يتم تسميتهم من قبل هيئة العمل المشترك في منطقة صيدا في اجتماعها غدا الجمعة، للوقوف امام الخروقات التي تحصل".

كما تم الاتفاق على ان "تبقى هيئة العمل الفلسطيني المشترك تتابع تنفيذ كل ما تقدم لتحقيق ما تم الاتفاق عليه بشكل نهائي".

وتخلل الاجتماع اتصالان بالمجتمعين، الأول من رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، والآخر من عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمشرف على الساحة اللبنانية عزام الأحمد، أثنيا فيهما على "جهود هيئة العمل الفلسطيني المشترك في السعي لوقف وتثبيت إطلاق النار"، ودعيا إلى "متابعة العمل بموقف موحد من أجل تحقيق ذلك، وإعادة الحياة إلى طبيعتها في المخيم، ومحاسبة المخلين بالأمن فيه".

ميدانيا 

وكانت الإشتباكات قد تجددت عند العاشرة من مساء أمس الاربعاء في مخيم عين الحلوة على كافة الجبهات، في مواجهات هي الأعنف منذ بدء اطلاق النار نهار السبت الفائت، استخدمت فيها مختلف أنواع القذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة الثقيلة، وذلك بعد ساعات من الهدوء الحذر إثر اتفاق وقف إطلاق النار الذي عُقد برعاية هيئة العمل الفلسطيني المشترك.

وأفيد أن مواقع حركة "فتح" تعرضت لهجوم مباغت، ما اضطرها إلى الردّ بعنف، سقط نتيجة ذلك قتيل من الحركة وعدد من الجرحى. 

وترددت معلومات كذلك، عن تعرض حاجز للجيش اللبناني إلى إطلاق نار، فيما لم يصدر بعد أيّ بيان عن الجيش حول هذه التطورات. 

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي، حدّة الإشتباكات. 


وطال الرصاص الطائش والقذائف، محيط مستشفى صيدا الحكومي، مستديرة العربي، سهل الصباغ، ودوار الأميركان، والأوتوستراد الشرقي في ⁧‫صيدا‬⁩.

"حماس"⁧

وعلى خط المعالجات، أعلن المكتب الإعلامي لحركة "حماس"، اليوم الخميس، أن رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، قد وجّه رسالة إلى الأمين العام لـ"حزب الله"، السيد حسن نصر الله، عرض فيها الأوضاع في مخيّم عين الحلوة.

وأوضح المكتب في بيان له، أن هنية تمنى من نصرالله بذل جهد لوقف الإشتباكات الدائرة في المخيم، واستعادة الأمور إلى ما كانت عليه.

ولفت هنية الى حرص الحركة على الأمن والإستقرار في المخيّم والمناطق المجاورة، وأن المخيمات هي عناوين للعودة إلى فلسطين، وأن السلاح الفلسطيني موجه ضدّ إسرائيل فقط.

وأشار إلى ضرورة احترام القرارات التي اتخذتها المرجعيات الفلسطينية، خصوصًا هيئة العمل الفلسطيني المشترك، وبالتنسيق التام مع المرجعيات اللبنانية الرسمية المعنية، لعدم اللجوء للسلاح، ووقف إطلاق النار نهائيًا، وسحب المسلحين من الشوارع، ومنح الفرصة للجنة التحقيق لتقوم بدورها في التحقيق في الجرائم التي حصلت بالتنسيق مع السلطات المعنية في الدولة.

وجرى أيضًا عرض للأوضاع في مخيم عين الحلوة في ضوء الأحداث المؤسفة التي حصلت وما زالت مستمرة فيه، وتمنى هنية على رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، التدخل الإيجابي لوقف الإشتباكات الدائرة في المخيّم، واستعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي. 

 

 الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 

من جهته،أكد المسؤول الفلسطيني في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حمزة بشتاوي، في حديث لجريدة "الأنباء" الإلكترونية، أنَّ الجهود التي تبذل من أطراف وجهات فلسطينية ولبنانية هدفها تثبيت وقف إطلاق النار الذي تمَّ الإتفاق عليه قبل ظهر أمس، إذ إن هذه الأطراف لم تكتفِ بالإعلان عن وقف إطلاق النار فقط، بل انتقلت إلى التواجد على الأرض للفصل بين المقاتلين وإجبارهم على الإلتزام به تحت طائلة المسؤولية.

ووصف بشتاوي الأسباب التي أدّت إلى هذه الإشتباكات بالتراكمية، عازيًا السبب إلى الحادث الذي جرى مع أحد أفراد عائلة شبيتات واغتيال المسؤول الأمني في حركة فتح أبو عصمت العرموشي ما أدّى إلى فعل ورد فعل، محذرًا من مغبّة خرق إطلاق النار، وإعادة تجدد الاشتباكات، لأن الغضب الشعبي سيزداد داخل المخيم وخارجه ضدّ اللاجئين، الأمر الذي حصل ليلاً وعادت حدة الاشتباكات الى وتيرتها السابقة.

ولفتَ بشتاوي إلى الكثير من التفسيرات والتحليلات التي أعطيت لهذه الاشتباكات، ولم تكن في موضعها، إذ أنَّ المسألة الأساسية تتمحور حول الوضع الفلسطيني الذي، بحسب رأيه، يمرّ بمرحلة دقيقة في ما يتعلق بالداخل في الضفة الغربية، وبعد إعلان الأونروا عدم قدرتها على تلبية الإحتياجات الفلسطينية، كاشفاً عن رغبة أميركا والدول الغربية تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، وهذا ما أثاره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

هيئة إنقاذ الطفولة

وأعلنت هيئة إنقاذ الطفولة، اليوم الخميس، أن الاشتباكات تسببت بنزوح 20 ألفا من بينهم نحو 12 ألف طفل.

وقالت مصادر أمنية في المخيم لـ"رويترز" إن ما لا يقل عن 13 شخصا، معظمهم من المسلحين، قتلوا في المخيم منذ اندلاع القتال يوم السبت بين حركة فتح وإسلاميين متشددين.

ووفقا لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) فمخيم عين الحلوة هو الأكبر من بين 12 مخيما للاجئين الفلسطينيين في لبنان إذ يعيش فيه حوالي 80 ألفا من بين ما يصل إلى 250 ألف لاجئ فلسطيني في جميع أنحاء البلاد.

وأشار مدير المنطقة في هيئة إنقاذ الطفولة جورج جريج الى "فرار أعداد كبيرة من الأطفال والأسر الذين يمرون بمحن ويشعرون بالارتباك بسبب استمرار الاشتباكات".

وأضاف أن بعض الأطفال انفصلوا عن والديهم والقائمين على رعايتهم، مشيرا إلى أن عائلات أخرى تخشى مغادرة منازلها رغم محدودية ما لديها من الطعام والمياه.

محافظ الجنوب

وإثر تجدد الاشتباكات، مدّد محافظ الجنوب منصور ضو، قرار وقف العمل في الإدارات الرسمية في سرايا صيدا إلى اليوم الخميس.

مياه لبنان الجنوبي 

كما أعلنت الإدارة العامة لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي في بيان لها، عن توقف العمل في المركز الرئيسي في صيدا الخميس، بسبب عدم استقرار الأوضاع في مدينة صيدا. وطلبت الإدارة العامة من مصلحتي التوزيع والإنتاج "اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنجاز أعمال الصيانة الضرورية والطارئة في المحطات والشبكات، ومعالجة كلّ ما يؤثر في حسن سير المرفق العام وفي استمرارية التغذية بالمياه".

يقرأون الآن