دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

اعتقال عمران خان في لاهور.. وبريطانيا تراقب

اعتقال عمران خان في لاهور.. وبريطانيا تراقب

رئيس الوزراء السابق عمران خان

أشار محامي عمران خان، إلى أنّ "الشرطة الباكستانية ألقت القبض على رئيس الوزراء السابق في مدينة لاهور شرقي البلاد"، بعد أن أصدرت محكمة حكمًا بحقه بالسجن ثلاث سنوات، بسبب بيعه بشكل غير قانوني لهدايا مُنحت للدولة.


ورأت وزيرة الإعلام الباكستانية مريم أورنجزيب أنّ "القبض على عمران خان تمّ بعد تحقيق شامل، وإجراءات قانونية سليمة في المحاكمة"، لافتًا إلى أنّ "إدانة عمران خان لا علاقة لها بالإنتخابات".

وأضافت: "قرار المحكمة يقول إنّ عمران خان مُنح الفرصة الكاملة للدفاع عن نفسه، وبأنّ الحكم أثبت أنّه مذنب بارتكاب ممارسات فساد".

وبدوره، ذكر عمران خان في بيان مسجل مسبقًا على منصة "إكس"، أنّ القبض عليه كان "متوقعًا". وتوجّه لأنصاره قائلاً: "لدي نداء واحد، لا تجلسوا في منازلكم صامتين".


ذكر أمر قضائي أنّ عمران خان سيُرسل إلى السجن المركزي في أديالا بروالبندي.

ويقول خبراء في القانون، إنّ الإدانة في القضية يمكن أن تقضي على فرص خان في خوض الإنتخابات الوطنية، التي يجب إجراؤها قبل أوائل تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال حزب خان "حركة الإنصاف"، في بيان إنّه "قدم بالفعل طعنًا لدى المحكمة العليا في البلاد على حكم المحكمة". وأضاف: "الشعب لن يقبل بالمؤامرة وبمحاولة الإنتقام من عمران خان".

كما دعا الحزب لاحتجاجات سلمية على مستوى البلاد.

ويتعلق الحكم بتحقيق أجرته لجنة الإنتخابات، التي خلصت إلى أنّ خان باع بشكل غير قانوني هدايا ممنوحة للدولة، في أثناء توليه منصب رئيس الوزراء من عام 2018 إلى 2022.

بريطانيا

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية البريطانية أنها تراقب الوضع في باكستان عن كثب بعد إلقاء القبض على خان، وهو ما قد يمنع زعيم المعارضة من خوض الانتخابات المقبلة.

وقال متحدث باسم الخارجية "لدى المملكة المتحدة علاقة وثيقة وطويلة الأمد مع باكستان... نؤيد المبادئ الديمقراطية والالتزام بسيادة القانون. ونراقب الوضع عن كثب".

فيما يلي تفاصيل عن قضايا يواجهها:

أُدين خان بإساءة استغلال منصبة رئيسًا للوزراء، في الفترة من 2018 حتى 2022 لبيع وشراء هدايا بحوزة الدولة تمّ تلقيها خلال زيارات إلى الخارج، وتقدر قيمتها بأكثر من 140 مليون روبيه باكستانية (490 ألف دولار).

ويقول مسؤولون حكوميون إنّ "الهدايا تضمنت ساعات منحتها له إحدى الأسر المالكة". ولفتوا في وقت سابق إلى أنّ "مساعدين لخان باعوها في دبي. وتشمل القائمة عطورًا ومجوهرات من الألماس وأدوات مائدة".

كما تشمل الهدايا سبع ساعات، منها ست ساعات رولكس. وكانت السّاعة الأغلى بينهم هي "ماستر جراف"، التي يوجد منها قطعًا محدودة وتقدر قيمتها بحوالي 85 مليون روبيه (300 ألف دولار)، وفقًا للقائمة التي أصدرتها وزيرة الإعلام الباكستانية.

من جهته، يقول خان إنّ "أكثر من 150 قضية قُيدت ضدّه منذ الإطاحة به في اقتراع بسحب الثقة بالبرلمان في نيسان/أبريل 2022، قبل أن يكمل أربع سنوات من فترة ولايته التي تبلغ خمس سنوات". ومثل أمام المحكمة في قضايا أخرى.

وألقت هيئة مكافحة الفساد الباكستانية القبض على خان في أيار/مايو، لصلته بقضية فساد أخرى. لكن خان نفى ارتكابه أي مخالفات وأُفرج عنه بكفالة بعد أيام من القبض عليه.


رويترز

يقرأون الآن