لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

لبنان يغرق في العتمة اعتبارا من الليلة ..

لبنان يغرق في العتمة اعتبارا من الليلة ..

أفادت وسائل إعلام لبنانية بأن الكهرباء ستنقطع بدءا من عصر اليوم الأربعاء، بعد أن اتخذت الشركة المشغلة لمعملي ​دير عمار​ و​الزهراني "برايم ساوث"​ قرارا بتسليمهما إلى مؤسسة كهرباء لبنان، ما يعني توقف تزويد التغذية الكهربائية في لبنان.

واتخذت الشركة القرار بعدما تراكمت مستحقاتها لدى كهرباء لبنان وبلغت 83 مليون دولار لم تتقاض منها سوى نحو مليوني دولار، مؤكدة أنها لا يمكنها الاستمرار بالعمل في هذا الواقع.

وعقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء اليوم، علق وزير المالية يوسف خليل على قرار الشركة: "إنّ حلّ أزمة الكهرباء قد يكون من الايرادات المجباة أو من الـ"sdr".

بيان كهرباء لبنان

ولاحقا صدر بيان عن مؤسسة كهرباء لبنان أكد توقف معملي دير عمار والزهراني عن العمل، نتيجة عدم تسديد مستحقات الشركة المشغلة "برايم ساوث"، بالعملة الأجنبية، وبالتالي قررت الشركة الأخيرة، توقيف مجموعات العمل في معملي دير عمار والزهراني وقد باشرت بالاجراءات الآيلة لذلك.

واشارت مؤسسة كهرباء لبنان، الى أن هذا الوضع من شأنه أن يؤدي الى توقف القدرة الانتاجية وانفصال الشبكة الكهربائية كليا وانعدام التغذية الكهربائية للمشتركين.

بيروت والمطار 

وباعتماد المناطق اللبنانية على مولدات المازوت، فإن العتمة تهدد العاصمة الادارية بيروت والمطار الدولي في حال بقيت الأمور على ما هي عليه.

ووجّه وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية نداء بعد توقف التغذية بالكهرباء، وقال "على المعنيين أن يدركوا أنّ المطار ومرفأ بيروت هما خطان أحمران ويجب تزويدهما بالكهرباء تحت أي ظرف كان"، مشيرا إلى أن "الخطة البديلة التي اعتمدناها مساء اليوم وتقوم على المولّدات هي خطة طوارئ وليست حلًّا مستدامًا".



يقرأون الآن