السعودية آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

عبداللهيان في الرياض: العلاقات الإيرانية السعودية تمضي في المسار الصحيح

عبداللهيان في الرياض: العلاقات الإيرانية السعودية تمضي في المسار الصحيح

الأمير فيصل بن فرحان يلتقي حسين أمير عبداللهيان

أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران نقطة مفصلية للأمن بالمنطقة.

وشدد على تطلع المملكة لتعزيز العلاقات الثنائية مع طهران، مضيفًا أن الرغبة صادقة وجدية لتعزيز الثقة المتبادلة بين الجانبين.

وأشار في مؤتمر صحافي مشترك بمقر الوزارة، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الخميس، إلى أن المملكة حريصة على تفعيل الإتفاقيات الأمنية والإقتصادية مع إيران. وقال: "نسعى لتفعيل العلاقات مع طهران بناءً على الإحترام المتبادل".

وأضاف أن المملكة تثمن دعم إيران لملف السعودية لاستضافة "إكسبو 2030".

حسين أمير عبداللهيان

عبد اللهيان

من جهته، أكد عبد اللهيان بأنه أجرى مباحثات مثمرة في الرياض، مضيفًا: "نثمن دور المملكة في المنطقة". وقال: "بإمكاننا العمل مع السعودية لحل الموضوعات العالقة بالمنطقة بشكل فوري".

وأشار إلى أن طهران تدعم تحقيق الأمن والسلام في المنطقة دون تجزئة.

كما لفت إلى أن العلاقات مع السعودية تسير في الإتجاه الصحيح وتشهد تقدمًا، مشددًا على أن بلاده عازمة على تطوير وتعزيز العلاقات مع السعودية.

ولفت إلى أن هناك اتفاقًا في وجهات النظر بين الجانبين على تفعيل الإتفاقيات الأساسية، مضيفًا أن الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي سيزور المملكة قريبًا.

وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان

وكان وزير الخارجية الإيراني وصل في وقت سابق اليوم إلى الرياض في زيارة رسمية هي الأولى منذ انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل سنوات.

تأتي زيارته للمملكة بعد لقاء الأمير فيصل بمسؤولين إيرانيين في طهران في حزيران/ يونيو، في أول زيارة يجريها للجمهورية الإسلامية بعد إتفاق الجانبين بوساطة صينية في آذار/ مارس، على استئناف العلاقات.

يقرأون الآن