عربي

وزراء خارجية مصر والأردن واليابان يؤكدون أهمية تحقيق السلام

وزراء خارجية مصر والأردن واليابان يؤكدون أهمية تحقيق السلام

وزراء خارجية اليابان ومصر والأردن

استضاف وزير الخارجية المصري سامح شكري، الاجتماع الأول لآلية المشاورات الثلاثية على المستوى الوزاري بين مصر والأردن واليابان، بحضور وزير خارجية اليابان يوشيماسا هاياشي، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية والمغتربين الأردني أيمن الصفدي.

وأصدر وزراء خارجية مصر والأردن واليابان بيانا مشتركا حول أبرز ما خلص إليه الاجتماع الثلاثي.

وتضمن البيان:" أهمية المباحثات الإقليمية رفيعة المستوى مثل آلية المشاورات الثلاثية، حيث تمثل مسارا لاغتنام فرص ملموسة تهدف لتعميق التعاون الإقليمي، خاصة أن الجوانب التنموية وبناء القدرات تعتبر مكونات أساسية لمعالجة التحديات الإقليمية. وأكد الوزراء الثلاثة كذلك على التزامهم بمواصلة توسيع أوجه التعاون الثلاثي ليشمل مجموعة واسعة من المجالات، الأمر الذي من شأنه أن يفيد المزيد من الدول في المنطقة، وبما يتعدى حدود مشروعات التعاون الإقليمي الثلاثية التجريبية التي تجري حالياً في كل من فلسطين ولبنان والعراق. وفي هذا الإطار، رحب السادة الوزراء بنتائج هذه المشروعات التي تعتبر نقطة انطلاق مهمة لترسيخ آلية التعاون الطموحة التي تربط بين مصر والأردن واليابان".

وأعرب الوزيران المصري والأردني عن تقديرهما لمختلف المساعدات التي قدمتها اليابان في هذا الصدد، وكذا ما تم تحقيقه من تقدم حتى الآن على هذا الصعيد.

وبالتركيز على الوضع في الشرق الأوسط، عكست المناقشات تقاربا في وجهات النظر بشأن الأهمية الكبيرة لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وتحقيقاً لهذه الغاية، أكد الوزراء مجددًا أهمية الحفاظ على مفهوم الدولة الوطنية، ودعم المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، مثل احترام السيادة والسلامة الإقليمية.

يقرأون الآن