لبنان

بو حبيب يزور الرابطة المارونية للتحدث عن النازحين السوريين

بو حبيب يزور الرابطة المارونية للتحدث عن النازحين السوريين

وزير الخارجية يجتمع مع أعضاء الرابطة المارونية

علق وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب، خلال إستضافته في الرابطة المارونية على الخطر الداهم الذي يتمثل بازدياد تدفق النازحين السوريين إلى لبنان بطريقة غير شرعية، قائلاً إن "الحكومة اللبنانية قررت اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة هذه المسألة".

وأكد أن "وزارة الخارجية والمغتربين تتابع أزمة النزوح السوري في جميع المؤتمرات الدولية والاقليمية ومع السفراء المعتمدين في لبنان والمفوضية السامية للاجئين"، معتبراً أن "النازحين يأتون حالياً إلى لبنان لأسباب اقتصادية بحتة بعد تدهور الاحوال في سوريا في ظل الحصار المحكم على بلادهم".

وتطرق بو حبيب إلى اجتماع لجنة الاتصال العربية الخماسية بخصوص سوريا والتي عقدت اجتماعها الشهر الفائت في القاهرة، أما بالنسبة إلى موقف الغرب بالنسبة إلى عودة النازحين، فأشار الوزير بو حبيب إلى "تمسك الغرب بالسياسة الرافضة لهذه العودة بسبب عدم توفر الظروف الامنية لذلك".

وأكد "تواصله الدائم مع نظيره السوري والتباحث معه حول مسألة النازحين"، مشيراً إلى أن "السوريين بحاجة الى تطبيق خطة التعافي المبكر من اجل ضمان العودة والى ضرورة السير بعملية الخطوة مقابل خطوة".

وعرض الوزير بو حبيب للمفاوضات التي أجرتها الوزارة مع الـ "UNHCR" من أجل التوصل الى اتفاق حول حصول الحكومة اللبنانية على داتا المعلومات المتعلقة بالنازحين"، وأكد أن "هناك موقفاً وطنياً موحداً تجاه أزمة النزوح السوري".

وتناول من جهة أخرى، المسار الذي رافق عملية التجديد لليونيفيل مؤخراً، مشيراً إلى أن "التنسيق سيتواصل بين الجيش اللبناني والقوات الاممية في الجنوب".

أما عن الحدود البرية، فقد أبدى "إستعداد لبنان الانتهاء من مسألة تثبيتها بوساطة اميركية ورعاية أممية". 

يقرأون الآن