ليبيا آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ليبيا.. قرار عاجل بإخلاء مدينة درنة بالكامل

ليبيا.. قرار عاجل بإخلاء مدينة درنة بالكامل

اتخذت السلطات الليبية قرارًا عاجلاً بإخلاء مدينة درنة بالكامل، بما في ذلك مندوبي وسائل الإعلام، بدءًا من الساعة 12 من ظهر اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

وتسعى السلطات لإتاحة الفرصة أمام طواقم الإغاثة لمباشرة العمل بشكل مريح وأفضل.

ونُقل عن مصدر في الإعلام الحربي قوله إنّ "هناك إصرارًا على الإبقاء على طواقم الإغاثة والطواقم الأجنبية".

وأشار المصدر إلى أنّ "أطقم الإغاثة الليبية لا يمكنها أداء مهام الإنقاذ وحدها، نظرًا لشح الإمكانيات المتاحة التي تتيح انتشال الجثث وإزالة الركام".

الصحافيون

كما صدرت أوامر اليوم للصحافيين بمغادرة مدينة درنة الليبية التي اجتاحتها السيول والفيضانات.

وفي حديث لرويترز، قال وزير الطيران المدني في حكومة شرقي ليبيا هشام أبو شكيوات، إنّ "قرار خروج الصحافيين لا علاقة له بالإحتجاجات التي خرجت هناك الليلة الماضية".

وأضاف: "المسألة تنظيمية، وهي محاولة لتهيئة الظروف لفرق الإنقاذ للقيام بالعمل بأكثر سلاسة وفعالية"، لافتًا إلى أنّ "عدد الصحافيين الكبير أصبح مربكًا لهم".

الأمم المتحدة

وأشارت متحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية نجوى مكي، إلى أنّ "السلطات الليبية رفضت دخول فريق تابع للمنظمة الدولية، كان من المقرر أن يتوجه إلى مدينة درنة الليبية اليوم الثلاثاء، للمساعدة في مواجهة آثار أسوأ كارثة طبيعية على الإطلاق في البلاد".

وفي حديث لرويترز، قالت: "يمكننا أن نؤكد أنّ فرق البحث والإنقاذ والطوارئ الطبية، وزملاء من الأمم المتحدة ممن هم بداخل درنة بالفعل يواصلون العمل... لكن فريقًا من الأمم المتحدة كان من المقرر أن يذهب لدرنة من بنغازي اليوم، لكن لم يسمح له بذلك".

كما طالبت مكي بـ"السماح بوصول الفرق دون عراقيل".

من جهة ثانية، نقل مكتب إغاثة تابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء عن تقارير مستشفيات قولها إن نحو 400 مهاجر لقوا حتفهم في الفيضانات التي اجتاحت شرق ليبيا الأسبوع الماضي.

ونقل التقرير عن منظمة الصحة العالمية قولها إن المستشفيات سجلت حتى الآن 4000 حالة وفاة في ليبيا، من بينها 400 مهاجر.

ويقيم آلاف المهاجرين من أفريقيا والشرق الأوسط بشكل مؤقت في ليبيا، يعبر سنويا كثيرون منهم البحر المتوسط في رحلة محفوفة بالمخاطر هربا من الفقر والصراعات.

وذكرت المنظمة الدولية للهجرة في وقت سابق أن أكثر من 100 ألف مهاجر يعيشون في المناطق المتضررة من الفيضانات، منهم ما يزيد على 8000 في مدينة درنة. وأضافت أن معظمهم من تشاد ومصر والسودان.

مظاهرات غاضبة في ليبيا 

تحولت تبعات أسوأ كارثة طبيعية تشهدها ليبيا على الإطلاق إلى عاصفة سياسية اليوم، بعد أن أضرم متظاهرون غاضبون من فشل السلطات في حماية مدينتهم من السيول النيران في منزل عميد بلدية درنة.

وقالت الإدارة المسؤولة عن شرقي ليبيا إنّها أوقفت عميد البلدية عن العمل، وأقالت جميع أعضاء المجلس البلدي لدرنة، بعد أن طالب المتظاهرون الغاضبون بمعاقبة المسؤولين الذين تركوا السكان يتعرضون للأذى.

وكانت الإحتجاجات التي خرجت، أمس الإثنين، هي أول اضطرابات تشهدها المدينة منذ أن اجتاحتها السيول، وأسفرت عن مقتل الآلاف وفقد آلاف آخرين. وانقطعت الإتصالات مع درنة بشكل مفاجئ صباح اليوم عقب الإحتجاجات.

رويترز

يقرأون الآن