دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بدء أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة

بدء أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، من أنّ "السودان يهوي إلى حرب شاملة ويواجه خطر الإنقسام".

جاء ذلك في كلمة لغوتيريش، خلال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي بدأت أعمالها اليوم.

وأكد غوتيريش أنّ "سلسلة من الإنقلابات في أنحاء منطقة الساحل الأفريقي، تؤدي لزعزعة استقرار المنطقة مع تصاعد الإرهاب".


وحول ليبيا رأى المسؤول الأممي أنّ "القتلى هناك كانوا ضحايا سنوات من الصراع، والقادة الذين فشلوا في إيجاد طريق للسلام"، مشيرًا إلى أنّ "الآلاف فقدوا أرواحهم في درنة الليبية جرّاء فيضانات غير مسبوقة. درنة تمثل صورة حزينة لحالة عالمنا، حيث يعم طوفان عدم المساواة والظلم وعدم القدرة على مواجهة التحديات".

وأشار إلى أنّ "عالمنا أصبح مليئا بالتحديات ويبدو أننا غير قادرين على مواجهتها"، مبينًا أنّ "العالم متعدد الأقطاب بحاجة إلى مؤسسات تعددية عالمية".

كما طالب غوتيريش "بإصلاح مجلس الأمن الدولي بما يتماشى مع عالم اليوم، وإعادة تصميم البنية المالية الدولية"، لافتًا إلى أنّه "لن نتمكن من معالجة المشاكل بشكل فعال، إذا كانت المؤسسات الأممية لا تعكس العالم كما هو".

وأضاف: "التوترات القديمة تتفاقم في جميع أنحاء العالم بينما تظهر مخاطر جديدة"، مؤكدًا أنّه "سيتم ضمان الحق في السلام، إذا أوفت كل دولة بالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة".

وبشأن أوكرانيا، قال غوتيريش إنّ الحرب هناك لها "آثار خطيرة، والتهديدات النووية تعرضنا للخطر، كما أنّ تجاهل المعاهدات يجعلنا أقل أمنا"، معتبرًا أنّ "الحرب في أوكرانيا انتهاك لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وتسببت في الدمار وانتهاك حقوق الإنسان".

وأردف: "علينا اتباع كل السبل لتخفيف معاناة المدنيين في أوكرانيا وخارجها، ومبادرة البحر الأسود إحدى هذه السبل".

أميركا

بدوره، لفت الرئيس الأميركي جو بايدن إلى أنّه "لا يمكن للخصومة أن تستمر وللعداوة أن تطول، ونحن ندعو إلى حل الخلافات بطرق سلمية للوصول إلى مستقبل واعد للجميع".

ورأى بايدن أنّه "لا توجد دولة يمكنها مواجهة تحديات اليوم لوحدها، لذلك على الدول الإستناد والإعتماد على بعضها البعض"، معتبرًا أنّه "يجب علينا إحضار قادة الدول المتنازعة والمتصارعة إلى طاولة الحوار، وأميركا تسعى لعالم أكثر أمنا ورخاء ومساواة لجميع الشعوب".

وتابع: "لدينا رؤية إيجابية فيما يخص علاقاتنا مع الصين ونحن لا ننفصل عنها، ومستعدون للعمل المباشر معها لتحقيق نتائج مشتركة والوقت الآن مناسب لذلك"، مضيفًا: "الشراكات الأميركية لا تستهدف احتواء أي دولة ونسعى لإدارة تنافسنا مع الصين بمسؤولية".


الأردن

قال العاهل الأردني الملك عبد الله: "إنّ المملكة ليست لديها القدرة ولا الموارد، على استضافة مزيد من اللاجئين السوريين ورعايتهم".

وأضاف: "مستقبل اللاجئين السوريين في بلدهم، وليس في البلدان المستضيفة. ولكن، إلى أن يتمكنوا من العودة إلى ديارهم، علينا جميعًا أن نفعل الصواب تجاههم". 


تركيا

بدوره، لفت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أنّ بلاده تدعم "خطوات أذربيجان للحفاظ على وحدة وسلامة أراضيها، وذلك بعد أن شنت باكو عملية عسكرية في إقليم ناغورني كاراباخ الإنفصالي.

وأضاف أردوغان في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أنّ "الإقليم جزء من أراضي أذربيجان، وأنّ فرض وضع آخر للإقليم غير مقبول".

كما أشار إلى أنّ "العالم يواجه تحديات خطيرة وأزمات إنسانية متفاقمة".

قطر

أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -في كلمته أمام الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة- التضامن مع شعبي المغرب وليبيا بشأن ضحايا الزلزال والفيضانات.

وبشأن القضية الفلسطينية، قال أمير قطر "لا يجوز أن يبقى الشعب الفلسطيني أسير تعسف الاحتلال الإسرائيلي" مشددا على أن "الاحتلال يتخذ شكل نظام الفصل العنصري في القرن 21".

وأضاف "علينا ألا ننسى أن هناك شعوبا في العالم تشغلها مآسي الحاضر، ومن واجبنا العمل على رفع الظلم عنها".

ودعا الشيخ تميم إلى توحيد الجهود لمنع إساءة استخدام الفضاء السيبراني، قائلا إن التطور التقني المتسارع وتزايد الاعتماد عليه يفتح آفاقا غير مسبوقة للتطور الإنساني.

وقال "من واجبنا مواكبة التطور العلمي والتقني" مضيفا أنه يجب إزالة الحواجز بين الدول في هذا المجال.

وتناول عددا من الملفات بينها: "لا يجوز التسليم بالظلم الواقع على الشعب السوري كأنه قدر.

ومن المؤسف أن نشهد هذا العام اندلاع العنف في السودان. كما ندين الجرائم المرتكبة ضد المدنيين في الخرطوم ودارفور وندعو لمحاسبة مرتكبيها. ونواصل تنسيق الجهود الدولية لضمان التزام اتفاق الدوحة لنحُول دون انزلاق أفغانستان نحو أزمة يصعب حلها. ونؤكد دعمنا الدائم لمساعي الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا وجهوده لحل الأزمة".

وتابع: "الخطر أصبح محدقا بمؤسسات الدولة في لبنان ونؤكد ضرورة إيجاد حل للفراغ الرئاسي.

إن طريق حل النزاعات بالطرق السلمية طويل وشاق لكنه أقل كلفة من الحروب. وندرك أن تصدير الطاقة يفرض علينا واجبات تجاه دول العالم كشريك موثوق. وكنا أكدنا خلال فعاليات كأس العالم 2022 أن للرياضة دورا في التواصل بين الشعوب والثقافات".

بن فرحان 

وعلى هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ78، تحدث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في اجتماع رفيع المستوى حول التحالف الدولي بشأن المخدرات الاصطناعية. ومما قاله: "علينا التصدي لهذا التهديد من خلال الاطر متعددة الاطراف. إن المملكة تؤكد التزامها بالاعلان الوزاري الذي نتج عنه انشاء التحالف الدولي لمواجهة تهديدات المخدرات الاصطناعية. وباعتبارنا شركاء في هذا التحالف يتعين علينا أن نعمل سويا للقضاء على انتشار المخدرات وتصنيعها والاتجار بها. وتبذل المملكة جهودا لتبادل المعلومات مع اكثر من 30 دولة لمواجهة آفة المخدرات".

زيلينسكي

وأشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لزعماء العالم المجتمعين في الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء أن روسيا تحاول المناورة بموضوع نقص الغذاء العالمي لكسب اعتراف دولي بالأرض التي استولت عليها من كييف.

وفي أول ظهور شخصي له في الاجتماعات السنوية للجمعية العامة منذ غزو روسيا لبلاده عام 2022، انتقد زيلينسكي موسكو لما قال إنها "محاولة لاستخدام نقص الغذاء في السوق العالمية سلاحا مقابل الاعتراف ببعض، إن لم يكن جميع الأراضي التي استولت عليها(روسيا)".

واتهم روسيا بارتكاب إبادة جماعية من خلال خطف أطفال أوكرانيين، وقال إن كييف تعمل على الإعداد لقمة عالمية للسلام.

وقال زيلينسكي "أوكرانيا تفعل كل ما في وسعها لضمان أنه بعد العدوان الروسي، لن يجرؤ أحد في العالم على مهاجمة أي دولة.. على المحتل أن يعود إلى أرضه".


يقرأون الآن