دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

زيلينسكي في واشنطن... ومعركة للحصول على المساعدات؟

زيلينسكي في واشنطن... ومعركة للحصول على المساعدات؟

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

اجتمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع مشرعين أميركيين في مبنى الكونغرس (الكابيتول) اليوم الخميس، إذ يشكك بعض الجمهوريين في جدوى الموافقة على تقديم حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا على الرغم من التقدم البطيء في القتال.

وبعد السعي إلى حشد الدعم الدولي في الأمم المتحدة، ذهب زيلينسكي إلى واشنطن في زيارة تتضمن اجتماعات مع الرئيس الأميركي جو بايدن وقادة عسكريين في وزارة الدفاع (البنتاغون) وخطابًا في المساء في متحف الأرشيف الوطني.


واجتمع زيلينسكي مع زعماء مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون ومع لجان الأمن القومي مرتديًا الزي العسكري الأخضر ليعكس مكانته كقائد في وقت الحرب.

زيلينسكي مرتديًا الزي العسكري الأخضر

وعلى الرغم من أن بايدن وأغلب زعماء الكونغرس ما زالوا يدعمون تقديم مساعدات إلى أوكرانيا مع سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ، سيواجه زيلينسكي حشدًا أكثر تشددًا ممّا كان عليه عندما زار واشنطن قبل تسعة أشهر.

وفي ظل استمرار الهجوم المضاد الأوكراني والجدال المرير في الكونغرس حول الإنفاق قبل إغلاق محتمل للحكومة، تزايد عدد الجمهوريين المشككين في جدوى مساعدات بمليارات الدولارات أرسلتها واشنطن إلى كييف لتلبية الإحتياجات العسكرية والإقتصادية والإنسانية.


وأرسلت الولايات المتحدة مساعدات أمنية وإنسانية بنحو 113 مليار دولار لحكومة زيلينسكي منذ بدء الغزو الروسي في شباط/ فبراير 2022.

زيلينسكي يلتقي زعماء مجلس النواب الأميركي

ومع ذلك، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان للصحافيين إن بايدن سيعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا اليوم الخميس ستشمل أنظمة دفاع جوي وأسلحة أخرى لمساعدة كييف قبل شتاء قاس.

وذكر مسؤول أميركي أن الحزمة ستشمل أيضا الدفعة الثانية من الذخائر العنقودية المستخدمة في مدافع هاوتزر عيار 155 ملليمترا.

وأظهر استطلاع رأي لرويترز/إبسوس أن أغلبية كبيرة من الأميركيين يدعمون تقديم أسلحة إلى أوكرانيا للدفاع عن نفسها أمام روسيا.

رويترز

يقرأون الآن