دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

لافروف أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: هناك نظام عالمي جديد يتم ترسيمه

لافروف أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: هناك نظام عالمي جديد يتم ترسيمه

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يلقي كلمة أمام الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة

 وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم السبت الولايات المتحدة وأوروبا بأنهما "يتعاملان بازدراء" مع بقية العالم وسط معركة لكسب الدول النامية، وقال إن موسكو لا ترفض جهود الأمم المتحدة لإحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لكن أحدث اقتراح لها في هذا الصدد غير واقعي.

وأعلن لافروف يوم السبت، أن هناك نظاما عالميا جديدا قيد النشوء، ولفت في كلمة له في الأمم المتحدة، الى أن "منظمة بريكس تدافع عن حقها في إنشاء عالم متعدد الأقطاب". واصفا الوضع بأنه "صراع بين الأغلبية العالمية وبين القلة التي لا تستخدم سوى أساليب استعمارية للقهر من أجل الحفاظ على هيمنتها التي تفلت من بين أيديها".

ودعا إلى "رفع العقوبات الأميركية المفروضة على سوريا وكوبا وفنزويلا"، كما دعا الى "حل أزمة الشرق الأوسط على أساس القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية".

وتابع أن "الغرب يتحمل المسؤولية عن الوضع الكارثي في السودان"، معرباً عن أمله في أن "يتمكن الليبيون من إنجاز الانتخابات العامة".

وعن الوضع في أربيجان، قال: "إن الوقت قد حان لاتخاذ إجراءات لبناء الثقة بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناغورني كاراباخ، وإن قوات موسكو ستساعد في ذلك".

واتهم لافروف دول الغرب بمحاولة فرض نفسها كوسطاء بين البلدين، وهو ما قال إنه غير مطلوب.

وتابع لافروف "لقد قامت يريفان وباكو بتسوية الوضع بالفعل".

وأضاف "لقد حان الوقت لبناء الثقة المتبادلة. هناك قوات روسية ستساعد في ذلك بالتأكيد".

ولروسيا قوات لحفظ السلام في الاقليم، الجيب الأرمني الانفصالي داخل أذربيجان حيث شنت باكو هجوما الأسبوع الماضي.

لافروف يعقد مؤتمرا صحافيا بعد إلقاء خطاب أمام الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة

 غير واقعي

في رسالة إلى لافروف الشهر الماضي، حدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أربعة إجراءات يمكن للمنظمة الدولية تسهيلها لزيادة صادرات روسيا من الحبوب والأسمدة في محاولة لإقناع موسكو بالعودة إلى اتفاق البحر الأسود.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي في الأمم المتحدة بعد خطابه أمام الجمعية العامة "لقد شرحنا للأمين العام لماذا لن تجدي مقترحاته نفعا. نحن لا نرفضها. إنها ببساطة غير واقعية. لا يمكن تنفيذها".

وروسيا وأوكرانيا من كبار الدول المصدرة للحبوب على مستوى العالم.

وأضاف لافروف أن خطة السلام المكونة من 10 نقاط التي روجت لها كييف "غير عملية على الإطلاق" وأن حل الصراع سيكون في ساحة المعركة إذا تمسكت أوكرانيا والغرب بها.

وحضر كل من لافروف وزيلينسكي، اللذين سافرا إلى نيويورك للتحدث أمام الأمم المتحدة شخصيا للمرة الأولى منذ الغزو الروسي، اجتماعا لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا لكنهما لم يلتقيا.

وقال لافروف إنه سيزور بيونغيانغ الشهر المقبل لمواصلة المفاوضات مع نظيرته هناك على خلفية الاتفاقات الأخيرة التي أبرمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في موسكو. 


يقرأون الآن