دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مئات اللاجئين الأرمن يصلون إلى أرمينيا

مئات اللاجئين الأرمن يصلون إلى أرمينيا

لاجئون من أصل أرمني وصلوا إلى أرمينيا

 نقلت وسائل إعلام محلية عن حكومة أرمينيا قولها إن 377 لاجئا من إقليم ناغورني كاراباخ الانفصالي وصلوا إلى أرمينيا حتى الساعة 1400 بتوقيت غرينتش اليوم الأحد.

وكشفت "رويترز"، أن المئات من اللاجئين الأرمن وصلوا إلى بلدة قريبة من الحدود في أرمينيا.

وفي وقت سابق اليوم الأحد، نشر موقع "سيفيل نت" الأرميني صورًا ومقاطع فيديو لمن قال إنهم لاجئون من أصل أرمني وصلوا إلى أرمينيا.


وأعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان في كلمة إلى مواطنيه اليوم الأحد، أن "أرمينيا مستعدة لقبول جميع سكان ناغورني كاراباخ من عرقية الأرمن".

ورأى أن "التكتلات الأمنية التي كانت أرمينيا عضوًا فيها لم تكن فاعلة وذلك في انتقاد واضح لروسيا الحليف الرئيسي ليريفان".

وفي سياق متصل، نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن وزارة الصحة في أرمينيا أن سيارات إسعاف أجلت بعض المصابين من ناغورني كاراباخ إلى أرمينيا.

وأوضحت أن "سيارات إسعاف وعلى متنها مسعفون تنقل 23 مصابًا من ناغورني كاراباخ إصاباتهم خطرة وبالغة الخطورة".

وأضافت أن السيارات عبرت بالفعل الجسر على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان. 

مئات اللاجئين يصلون إلى أرمينيا

وكانت أرمينيا أمس السبت قد دعت إلى الانتشار الفوري لبعثة تابعة للأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان والأمن وسط مؤشرات على احتمال وصول مساعدات إلى المنطقة الإنفصالية في ظل وقف هش لإطلاق النار.

وقال وزير خارجية جمهورية أرمينيا أرارات ميرزويان في كلمة ألقاها أمام الأمم المتحدة: "يجب على المجتمع الدولي أن يبذل كل الجهود من أجل النشر الفوري لبعثة مشتركة بين الوكالات من قبل الأمم المتحدة في ناغورني كاراباخ بهدف مراقبة وتقييم حقوق الإنسان والوضع الإنساني والأمني على الأرض".

وبالمقابل، أكد وزير خارجية أذربيجان جيهون بيراموف في كلمة أمام الأمم المتحدة أيضا أن بلاده ستواصل جهودها نحو "تعزيز عملية بناء السلام بعد الصراع وإعادة الإدماج والتعايش السلمي".


عرقية الأرمن

وفي سياق متصل، اشارت قيادة منطقة ناغورني كاراباخ لرويترز، إلى أن "المنتمين لعرقية الأرمن في المنطقة سيغادرونها إلى أرمينيا، إذ إنهم لا يريدون العيش كجزء من أذربيجان ويخشون من التطهير العرقي".

وقال مستشار لرئيس "جمهورية أرتساخ" دافيد بابايان التي أعلنها الانفصاليون من جانب واحد "شعبنا لا يريد العيش كجزء من أذربيجان. 99.9 في المئة يفضلون مغادرة أرضنا التاريخية".

وأضاف أن من غير الواضح متى سيتوجه الأرمن في كاراباخ، وعددهم نحو 120 ألف نسمة، إلى ممر لاتشين.

وتابع قائلا: "مصير شعبنا المسكين سيسطره التاريخ كعار ووصمة على جبين الأرمن والعالم المتحضر بأسره. المسؤولون عن مصيرنا هذا سيحاسبون يوما ما أمام الله على خطاياهم".

رويترز

يقرأون الآن