صحة

"الصحة العالمية": يؤثر ضغط الدم على 1 من أصل 3 في العالم

أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرها الأول عن الأثر الفادح لارتفاع ضغط الدم على الصعيد العالمي، إلى جانب توصيات بشأن سبل كسب السباق ضد "القاتل الصامت".

ويظهر التقرير أن نحو 4 من كل 5 أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يتلقون علاجا كافيا، وأنه يمكن في المقابل تجنب حدوث 76 مليون حالة وفاة بين عامي 2023 و2050 إذا تسنى للبلدان توسيع نطاق التغطية بالعلاج.

ويؤثر ارتفاع ضغط الدم على 1 من كل 3 بالغين في جميع أنحاء العالم. وتؤدي هذه الحالة الشائعة والمميتة إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية وقصور القلب وتلف الكلى والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

وقد تضاعف عدد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم (الذين يصل مستوى ضغط الدم لديهم إلى 140/90 مم زئبق فما فوق أو الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم) بين عامي 1990 و2019، من 650 مليون إلى 1.3 مليار شخص. ونحو نصف عدد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم لا يعرفون حاليا أنهم مصابون به. ويعيش أكثر من ثلاثة أرباع البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم في البلدان المنخفضة والبلدان المتوسطة الدخل.

ويمكن أن يزيد التقدم في السن والعوامل الوراثية من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بيد أن ثمة عوامل أخرى قابلة للتغير يمكنها أيضا أن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومنها مثلا تناول نظام غذائي يحتوي نسبا عالية من الملح، والخمول البدني، والإكثار من شرب الكحول.

ويمكن أن تساعد تغييرات أسلوب الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي والإقلاع عن التبغ وزيادة النشاط في خفض ضغط الدم. وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى أدوية يمكنها التحكم بشكل فعال في ارتفاع ضغط الدم والوقاية من المضاعفات المرتبطة به.

وتعد الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والكشف المبكر عنه وتدبيره الفعال من بين أكثر التدخلات فعالية من حيث التكلفة في مجال الرعاية الصحية، وينبغي أن تعطيها البلدان الأولوية ضمن الخدمات الصحية الوطنية المقدمة على مستوى الرعاية الأولية. ذلك أن الفوائد الاقتصادية الناجمة عن تحسين برامج علاج ارتفاع ضغط الدم تفوق التكاليف بنحو 18 إلى 1.

وقال المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، "يمكن التحكم بشكل فعال في ارتفاع ضغط الدم باتباع مقررات دوائية بسيطة ومنخفضة التكلفة، ومع ذلك فإن واحدا فقط من كل خمسة أشخاص مصابين بارتفاع ضغط الدم قد تمكن من التحكم فيه. ولا تزال برامج مكافحة ارتفاع ضغط الدم لا تحظى بالاهتمام وبالأولوية الكافية وتعاني من نقص كبير في التمويل. ويجب أن يكون تعزيز مكافحة ارتفاع ضغط الدم جزءا من مسار كل بلد نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة، استنادا إلى نظم صحية تعمل بكفاءة ومنصفة وقادرة على الصمود، وتقوم على أساس الرعاية الصحية الأولية".

ويطلق التقرير خلال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تتناول التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الأهداف الصحية المتعلقة بالتأهب والاستجابة للجوائح، والقضاء على السل وتحقيق التغطية الصحية الشاملة. وسيكون تحسين الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومكافحته ضروريا للتقدم في تحقيق جميع تلك الأهداف.

ويمكن أن تؤدي زيادة أعداد المرضى المستفيدين من علاج فعال لارتفاع ضغط الدم لكي تضاهي المستويات المسجلة في البلدان العالية الأداء إلى الوقاية من حدوث 76 مليون حالة وفاة و120 مليون حالة سكتة دماغية و79 مليون حالة نوبة قلبية و17 مليون حالة من حالات قصور القلب من الآن حتى عام 2050.

ويمكن تحقيق تدبير فعال لضغط الدم على نطاق المجتمعات المحلية والمستوى القُطري في البلدان من جميع مستويات الدخل. وقد عزز أكثر من 40 بلدا من البلدان المنخفضة والبلدان المتوسطة الدخل، بما في ذلك بنغلاديش وكوبا والهند وسري لانكا، الرعاية التي تقدمها لارتفاع ضغط الدم من خلال حزمة HEARTS، إذ سُجل أكثر من 17 مليون شخص في برامج العلاج. ونفذت بلدان مثل كندا وكوريا الجنوبية برامج وطنية شاملة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وتجاوز كلا البلدين علامة 50٪ في مقياس التحكم في ضغط الدم لدى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم. ويمكن أن تنجح البرامج الوطنية المستدامة والمنهجية لمكافحة ارتفاع ضغط الدم- ويؤدي ارتفاع مستوى التحكم في ضغط الدم إلى الحد من عدد السكتات الدماغية والنوبات القلبية، والتمتع بحياة أطول وأوفر صحة.


يقرأون الآن