عربي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بالفيديو- "طوفان الأقصى": رشقات صاروخية من غزة وتسلل عشرات المسلحين للداخل الإسرائيلي

بالفيديو-

أطلقت فصائل فلسطينية مسلحة صباح السبت، نحو 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة الى إسرائيل، لتعلن القسام بدء "طوفان الاقصى"، حيث انضمت اليها حركة "الجهاد الاسلامي"، داعية لبنان والدول العربية لمساندتها. وللمرة الأولى تشاهد مركبات الفصائل الفلسطينية في شوارع المستوطنات، مع معلومات عن أسر نحو 35 جنديا. أما حصيلة المواجهات، فهناك عدد كبير من القتلى والجرحى، ربما يفوق المئة، وفق الاعلام الاسرائيلي.


وبعد اعلان نتنياهو الدعوة لعقد اجتماع عاجل، أصدر الجيش الاسرائيلي بيانا أعلن فيه حالة التأهب للحرب، ولاسيما أن نحو مئة مسلح دخلوا 4 مستوطنات، وهناك معلومات عن احتجاز رهائن في مستوطنة إسرائيلية. و شنت الطائرات غارات على أهداف في غزة ردا على الهجوم الصاروخي. كما أعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية استدعاء جنود الاحتياط، وهو ما ينذر بتوسع المواجهات، وكذلك إعلان حالة الطوارئ لمدى يصل حتى 80 كيلو من مستوطنات غزة. كما أخلى الجيش الإسرائيلي قواعد جوية يقترب منها عناصر حماس في غلاف غزة، ولاسيما بعد اعلان "القسام" سيطرتها على  كيبوتس وموقع كرم أبو سالم العسكري شرق رفح جنوبي قطاع غزة

وشدد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ على أن" بلاده تواجه ساعات صعبة"، ودعا الجميع إلى "الانصياع لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية وإظهار الدعم المتبادل والبقاء صامدين".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أن صفارات الإنذار دوت في حدود السادسة صباحا في مناطق قريبة من قطاع غزة وتل أبيب، للتحذير من هجوم صاروخي.

وذكرت وكالة "رويترز"، أن انفجارات سمعت في مناطق محيطة بتل أبيب والقدس، حيث دوت صفارات الانذار في 160 منطقة.

وأفاد المراسل العسكري لصحيفة معاريف الإسرائيلية تال ليف رام بأن إطلاق الصواريخ من غزة يصل إلى مستوى إعلان الحرب من قبل حركة "حماس"، كما أن الطريقة التي بدأ فيها التصعيد غير عادية بالنسبة للتصعيدات السابقة.

وفي بيان أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أن هناك اجتماعا عاجلا يعقد في الساعات المقبلة لدراسة المستجدات وكيفية الرد على الصواريخ.

ودعا الناطق باسم الجيش الاسرائيلي سكان المستوطنات التوجه الى الملاجئ والمكوث فيها.

وأعلن قائد كتائب القسام محمد الضيف "أبو خالد" بدء عملية "طوفان الأقصى"، وجاء في بيانه: "قررنا وضع حد للانتهاكات الاسرائيلية.يا اهلنا في الضفة الغربية نظموا عملياتكم على المستوطنات واكنسوا المحتل، ويا اهلنا في القدس تحركوا واشعلوا الارض تحت اقدام الاحتلال، ويا اهلنا في الداخل المحتل في النقب والجليل والمثلث تحركوا وقارعوا المحتل في كل مكان".

وقال "اليوم هو يوم المعركة الكبرى لإنهاء الاحتلال الأخير على سطح الأرض"، مشيرا إلى إطلاق خمسة آلاف صاروخ.

وذكرت خدمات الطوارئ أن امرأة إسرائيلية قُتلت، بينما انتشرت طواقم الإسعاف في المناطق المحيطة بقطاع غزة ودوت صفارات الإنذار في أنحاء إسرائيل ومدينة القدس.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مسلحين فتحوا النار على المارة في بلدة سديروت بجنوب إسرائيل، كما أظهرت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي اشتباكات في شوارع المدينة.

كما مقتل رئيس المجلس الإقليمي في منطقة شاعر هنيغف برصاص مسلحين فلسطينيين بحسب مصادر اسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "تسلل عدد من الإرهابيين إلى الأراضي الإسرائيلية من قطاع غزة"، مضيفا أنه طُلب من سكان المنطقة المحيطة بقطاع غزة البقاء في منازلهم.

وأضاف "ستدافع قوات الدفاع الإسرائيلية عن المدنيين الإسرائيليين، وستدفع منظمة حماس الإرهابية ثمنا باهظا لأفعالها".

‏ وكشفت "قناة 14" العبرية عن إصابة قائد الشرطة في المنطقة الجنوبية برصاص المقتحمين في مستوطنة سديروت.

وأشارت القناة 12 الإسرائيلية الى إجلاء حوالي 100 جريح إلى مستشفى سوروكا بعضهم في حالة خطيرة للغاية.

وبحسب مصادر إعلامية في غزة، تشتبك "حماس" مع الجيش الإسرائيلي عند بعض النقاط الحدودية للقطاع.

وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي أن محاولة التسلل تستدعي "اغلاق منازل المستوطنين". وبحسب مواقع التواصل، هناك مسلحين دخلوا سديروت ويخوضون اشتباكات مع الجيش الاسرائيلي وفق فيديوهات متداولة.

وهناك فيديو متداول بشكل واسع عن انزال جوي من خلال طائرة شراعية باتجاه المستوطنات وأنباء عن أسر جنود اسرائيليين.

كما انتشرت صور لعدد من الجثث على الطرقات في المستوطنات.

ومن مفاجآت الهجوم الفلسطيني اليوم، سيطرة المسلحين على دبابة اسرائيلية وأسر جنود.

وأظهر فيديو متداول هروب المستوطنين من مطار بن غوريو بعد دوي صفارات الانذار وإخلاء قواعد جويه:


يقرأون الآن