عربي دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مقتل عضوين لحماس.. وأبو عبيدة يهدد سكان عسقلان بمغادرة المدينة

مقتل عضوين لحماس.. وأبو عبيدة يهدد سكان عسقلان بمغادرة المدينة

أعلن مسؤول من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في حديث لرويترز، مقتل "عضوين في المكتب السياسي للحركة، هما جواد أبو شمالة وزكريا أبو معمر، في غارة جوية على خان يونس بجنوبي قطاع غزة".

وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان، مقتل أبو شمالة قائلا إنه "سقط في قصف الليلة الماضية".

وفي هذا الصدد، طالب المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، أبو عبيدة، سكان عسقلان بمغادرة المدينة الساحلية الإسرائيلية بحلول الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (14:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الثلاثاء، ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

كما وأعلنت كتائب "القسام"، أنها "قصفت مطار بن غوريون وتل أبيب بالصواريخ ردا على استهداف المدنيين".

ونفى المتحدث باسم مطار بن غوريون ما أعلنته كتائب "القسام"، مؤكداً أن "العمليات مستمرة بالمطار".

هنية

وفي حين واصل الطيران الحربي الإسرائيلي قصف مدينة غزة يشكل مكثّف، ومع دخول عملية "طوفان الأقصى" يومها الرابع، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، أن "إسرائيل ستدفع ثمنًا باهظًا لجرائمها وإرهابها".

وقال هنية إن الحركة أبلغت الجهات التي تواصلت معها بشأن الأسرى أن هذا الملف لن يفتح قبل نهاية المعركة، مشيرًا إلى أن العملية "فلسطينية القرار والتنفيذ وهذا لا يقلل قناعتنا بوجوب مشاركة كل أبناء أمتنا".

مياه البحر في أعقاب الضربات الإسرائيلية في غزة

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد القتلى إلى 788 بينهم 770 في غزة، بالإضافة إلى 4 آلاف جريح.

كما وأعلنت مقتل الشاب أحمد عوض برصاص القوات الإسرائيلية في بلدة بيت أمر شمالي الخليل.

وناشد الهلال الأحمر الفلسطيني المجتمع الدولي، لحماية المدنيين والطواقم الطبية.

الجيش الإسرائيلي

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأن صفارات الإنذار تدوي في بئر السبع جنوبي إسرائيل للتحذير من احتمال استهدافها بصواريخ.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأن "صفارات إنذار تدوي في عسقلان وزيكيم".

وقال سلاح الجو الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إنه أرسل طائرات إلى أوروبا لإعادة مئات الإسرائيليين من هناك ليؤدوا الخدمة العسكرية كجنود احتياط خلال الحرب الدائرة في غزة منذ مطلع الأسبوع.

وأوضح سلاح الجو أن طائراته من طراز هيركوليز شاركت في الجسر الجوي الطارئ. ولم يوضح من أي مكان في أوروبا جاء جنود الاحتياط. 

ورأى الجيش الإسرائيلي أنه "ليس لدى حماس مكان لتختبئ به في غزة وسنصل إليهم أينما كانوا"، مضيفًا أن سلاح الجو ينفذ ضربات جوية مكثفة غير مسبوقة على القطاع في صورة موجات كل أربع ساعات.

وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل "استعادت السيطرة على السياج الحدودي مع قطاع غزة الذي اخترقه مسلحون من حركة حماس، وإنها تعمل على زرع ألغام في الأجزاء التي سقط فيها السياج".

الجيش الإسرائيلي

وفي تصريحات بثتها إذاعة الجيش الإسرائيلي، قال دانيال هاغاري إنه لم تحدث عمليات تسلل جديدة من غزة منذ أمس الإثنين، مؤكدًا أنه ""سنصل إليهم (حماس) أينما كانوا".

وأصدر الجيش الإسرائيلي تعديلًا لتصريح وجه فيه أحد المتحدثين العسكريين نصيحة للفلسطينيين الفارين من الضربات الجوية على قطاع غزة بالتوجه إلى مصر، وقال الجيش في بيان التعديل إن المعبر الحدودي بين غزة ومصر مغلق حاليًا.

وأعلنت حماس يوم الجمعة المقبل، "يومًا للنفير العام في عالمنا العربي والإسلامي تضامنًا مع شعبنا ومقاومته".

البيت الأبيض

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث الدعم الأميركي لإسرائيل بعد اطلاعه على أحدث تطورات الوضع في أعقاب هجمات حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي الثلاثاء أن الدفعة الأولى من المساعدات الأمنية الأميركية في طريقها إلى إسرائيل.

وأضاف في مقابلة مع شبكة "إم.إس.إن.بي.سي" التلفزيونية أنه سيتبعها مزيد من المساعدات الأميركية لإسرائيل.

الأمم المتحدة

توقع مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، "بنقص حاد" في مياه الشرب في غزة بسبب قطع السلطات الإسرائيلية المياه عنها.

وأعلن المكتب عن تضرر 4 مدارس و8 مرافق للرعاية الصحية في غزة منذ السبت، لافتًا إلى تفاقم حركة النزوح في غزة إلى 187500 شخصًا منذ السبت وتوقعات بالمزيد.

وقال المتحدث باسم المكتب، ينس لايركه، في مؤتمر صحافي بجنيف: "تصاعدت وتيرة النزوح بشكل كبير في عموم قطاع غزة، حيث تجاوز العدد 187500 شخصًا منذ يوم السبت. ويحتمي معظمهم في المدارس".

كذلك، رأت منظمة الأمم المتحدة للطفولة أن الإجراءات المثيرة للقلق الخاصة بقطع المياه والوقود ستقود لمستوى جديد من المعاناة، مشيرةً إلى أن مئات الأطفال الإسرائيليين والفلسطينيين قتلوا وأصيب عدد أكبر خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بتضرر 18 من مباني الوكالة.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الثلاثاء، نقلًا عن معلومات جمعها مكتبه، إن العمليات الجوية الإسرائيلية في قطاع غزة أصابت مباني سكنية من بينها أبراج كبيرة بالإضافة إلى مدارس ومبانٍ تابعة للأمم المتحدة، وهو ما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين.

وأضاف تورك في بيان: "القانون الإنساني الدولي واضح: الإلتزام بتوخي الحذر دومًا لتجنب سقوط مدنيين وأهداف مدنية، يتعين تطبيقه طوال الهجمات".

وردًا على إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت تشديد الحصار على قطاع غزة، قال تورك إن القانون الدولي يحظر "الحصار" الذي يعرض حياة المدنيين للخطر.

الأسرى الإسرائيليين

وفيما يخص الأسرى الإسرائيليين، طلب رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس، من حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إطلاق سراح بعض منهم، الذين اختطفهم مسلحو الحركة بعد هجوم لهم عبر الحدود مطلع هذا الأسبوع.

وقال في تصريح على منصة "إكس": "قيم الإسلام تأمرنا بعدم أخذ النساء والأطفال وكبار السن أسرى"، مضيفا أن "إطلاق سراحهم إجراء إنساني مطلوب على الفور".


منظمة الصحة العالمية

وكشفت منظمة الصحة العالمية عن نفاد الإمدادات الطبية التي كانت مخزنة في غزة، وقالت: "13 هجومًا مؤكدًا على مرافق صحية في غزة منذ بدء التصعيد"، داعيةً إلى فتح ممرّ إنساني.

يقرأون الآن