الاردن آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

العاهل الأردني خلال لقائه بلينكن: نحذر من أي محاولة لتهجير الفلسطينيين

العاهل الأردني خلال لقائه بلينكن: نحذر من أي محاولة لتهجير الفلسطينيين

العاهل الأردني الملك عبد الله، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

أكّد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خلال استقباله في عمان، اليوم الجمعة، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة لإدخال المساعدات الطبية والإغاثية إلى قطاع غزة، وأهمية حماية المدنيين ووقف التصعيد والحرب على غزة.

ونبّه إلى "ضرورة عدم إعاقة عمل المنظمات الدولية في قطاع غزة، لكي تقوم بواجباتها الإنسانية"، لافتًا إلى "أهمية تكثيف الجهود الدولية لوقف التصعيد في غزة ومحيطها، ومنع تدهور الأوضاع وتوسعها إلى الضفة الغربية".

وحذّر الملك الأردني من أية محاولة لتهجير الفلسطينيين من جميع الأراضي الفلسطينية أو التسبب في نزوحهم، مشددًا على "عدم ترحيل الأزمة إلى دول الجوار ومفاقمة قضية اللاجئين".

كما جدد التأكيد على ضرورة "بناء أفق سياسي لضمان فرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، ومنع اندلاع المزيد من دوامات العنف والحروب في المنطقة".


والتقى بلينكن اليوم مع العاهل الأردني، في ثاني محطات أوسع جولة له في الشرق الأوسط حتى الآن، وذلك في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لهجوم بري كاسح في قطاع غزة، وطلب من سكان مدينة غزة لإخلائها والتوجه إلى الجنوب.

ويأتي الطلب الذي قالت الأمم المتحدة إنّه من المستحيل تنفيذه "دون عواقب إنسانية مدمرة"، بعد يوم من زيارة بلينكن لإسرائيل وإجراء محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن الصراع.

وأرسل الرئيس الأميركي جو بايدن بلينكن إلى المنطقة التي تشهد أخطر تصعيد منذ سنوات، في أعقاب هجوم شنه مسلحو حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، واجتاحوا بلدات إسرائيلية مما أسفر عن سقوط قتلى يتجاوز عددهم الألف بكثير.

ووسع بلينكن جولته في إسرائيل والأردن، لتشمل جميع دول الخليج العربية ومصر، مما يجعلها أكبر جولة له في المنطقة منذ توليه منصبه في كانون الثاني/يناير 2021.

ومن المقرر اليوم أن يزور بلينكن ثلاث دول أخرى، هي قطر والبحرين والسعودية.



رويترز

يقرأون الآن