لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

انهيار مبنى في المنصورية.. والنائب الحاج لـ"وردنا": لفتح تحقيق بالحادثة

انهيار مبنى في المنصورية.. والنائب الحاج لـ

انهار مبنى في المنصورية، مؤلف من 5 طوابق، نتيجة الطقس العاصف والممطر منذ أمس. وعلم أن 9 أشخاص ما زالوا تحت أنقاض المبنى، وتم إنقاذ 5. وتعمل عناصر الدفاع المدني والصليب الأحمر والجيش على إنقاذ العالقين تحت أنقاضه.

وقد هرعت فرق الإنقاذ إلى المكان في محاولة لإنقاذ الأشخاص الموجودين في داخله.

ووصل وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال القاضي بسام مولوي الى المنصورية حيث المبنى المنهار، وقال :" تواصلت مع المعنيين للقيام بالخطوات الضرورية لإنقاذ الناس وإخلاء المباني المحيطة لمنع كارثة أكبر ولا نريد أن نعيق عمل أجهزة الإنقاذ".

وزير الداخلية بسام المولوي في مكان المبنى المنهار

وفي السياق، قال النائب رازي الحاج، من أمام المبنى المنهار، لـ"وردنا": "هذه ليست المرة الأولى التي تحصل فيها كارثة من هذا النوع"، مؤكداً أنه "يوجد مسؤولية مشتركة على الناس والدولة والمعنيين".

وطالب القوى الأمنية بتسريع "عملية الإنقاذ، وعدم الإلتهاء في تحديد المسؤوليات على الأرض"، مشيراً إلى أنه "يجب فتح تحقيق بالذي حصل، والأولوية هو كيف يمكن إنقاذ الناس الموجودة تحت الأنقاض".

كما وكشف الحاج عبر منصة "إكس" عن "وضع الأعمدة في مبنى المنصورية المنهار في 16 آب/أغسطس  2023"، وقال: "البلدية ارسلت انذار للاخلاء ... اجراء تحقيق وتحديد المسؤوليات اساس بعد انقاذ الارواح تحت الانقاض".


وأوضح عضو بلدية المنصورية كميل الحاج لـ"وردنا"، قائلاً: "حذرنا سكان المبنى من وجود عامودين متصدّعين، بحسب خبير من البلدية ووضع تقرير بحالة المبنى وتم تسليمه لقاطنيه، لكنهم تعهدوا بترميمه بأنفسهم".

وأضاف: "أنذرناهم بضرورة القيام بأعمال الترميم، لذا نحملهم المسؤولية المدنية والجزائية كاملة".

وأشار أحد سكان المنطقة في إتصال لـ"وردنا" إلى أن "الدفاع المدني إستطاع أن ينقذ 3 أشخاص من تحت أنقاض المبنى، فيما لا يزال هناك 3 آخرين"، ولفت إلى أنه "لا يوجد ضحايا حتى الساعة". 

وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية والبلديات في بيان، أن "عناصر الدفاع المدني المدربة على تنفيذ مهمات الإنقاذ والإغاثة والاخلاء من تحت الانقاض توجهت من مراكز متعددة الى الموقع المحدد، وباشرت العمل بمؤازرة جهات إنقاذ أخرى فتمكنت من إنقاذ 3 مواطنات من بين الركام"، وقالت: "في هذه الاثناء، تعمل العناصر على التوغل إلى داخل المبنى وتمكنت من إنقاذ سيدة كان تم التواصل معها".

وأضافت: "تواصل فرق الإنقاذ العمل على سحب مواطنة أخرى كانت الى جانب السيدة التي تم انقاذها قبل دقائق. ومن جهة أخرى، كلف المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، المتواجد في الموقع، للإشراف على سير العمليات، الاجهزة المعنية إجراء إحصاء دقيق لعدد قاطني المبنى وأرقام هواتفهم للتمكن من التواصل معهم ووضع قائمة نهائية بعدد المفقودين وهوياتهم".

وأوضح مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار في حديث للـmtv، أنه "كان هناك عمودان متصدّعان، ونتيجة السيول إنهار المبنى وقد أخلينا المبنى المجاور"، وأكد أنه "على تواصل مستمرّ مع وزير الداخلية بسام المولوي، قائلاً إنه "سيزيد من عدد العناصر لمحاولة الوصول إلى كلّ من هم تحت الأنقاض".

وكشف أحد المالكين في المبنى المنهار، أن "المبنى تصدّع بعد إنفجار بيروت وتمّ ترميمه بشكل فوري وهناك من يقول إنه سمع صباحا صوتاً قويا".



يقرأون الآن