دولي

الحرب تستعر في أوكرانيا..

الحرب تستعر في أوكرانيا..

جندي أوكراني يسير في خندق في موقع بالقرب من خط المواجهة، وسط الهجوم الروسي على منطقة دونيتسك

قالت القوات الجوية الأوكرانية في وقت مبكر من اليوم الاثنين إن روسيا أطلقت خمسة صواريخ و12 طائرة مسيرة محملة بالذخيرة صوب أوكرانيا في هجوم شنته الليلة الماضية مع أنباء من مسؤولين عن قصف مدفعي وضربات جوية.

وقالت القوات الجوية إن الصواريخ، التي اسقطت اثنين منها، كانت تستهدف مناطق شمالية وشرقية فيما أُطلقت المسيرات، التي جرى اسقاط 11 منها، باتجاهات متعددة مع تركيز خاص على غرب أوكرانيا.

وقال فيليب برونين حاكم منطقة بولتافا الشرقية إن المنطقة هوجمت بطائرات مسيرة وصواريخ وإن ثلاثة مدنيين نقلوا إلى المستشفى.

وكتب على تطبيق تيليغرام للتراسل "لحسن الحظ، لم تصب بنية تحتية مدنية أو حيوية. لكن حطام الصواريخ ألحق أضرارا بعدة منازل خاصة".

من جانبه، قال حاكم منطقة زابوريجيا إن روسيا شنت أيضا قصفا مدفعيا وضربات جوية على المنطقة مما ألحق أضرارا بعدة مبان سكنية وبنى تحتية وأدى لإصابة امرأة مسنة.

وأعلنت روسيا أن قواتها نجحت في التقدم بالجبهة الشرقية بمحيط "باخموت" وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين خلال 24 ساعة الماضية، بالاضافة الى مقتل 700 جندي أوكراني. 

بالتوازي مع التصعيد الروسي الميداني، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة يمكنها "الاهتمام" بالحرب في إسرائيل وأوكرانيا والمحافظة في الوقت نفسه على "دفاعها العالمي". 

وفي السياق نفسه، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان "إن حزمة أسلحة جديدة لإسرائيل وأوكرانيا ستتجاوز قيمتها ملياري دولار". 

كما عبرّت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين اليوم الاثنين عن ثقتها في أن الكونغرس الأمريكي "سيوافق على دعم إضافي لأوكرانيا التي تواجه الغزو الروسي، على الرغم من معارضة بعض المشرعين الجمهوريين".

وقالت يلين للصحافيين بعد اجتماع مع وزراء مالية منطقة اليورو، "إن الرئيس جو بايدن سيقدم طلب تمويل تكميليا لكل من أوكرانيا وإسرائيل متى يكون مجلس النواب قادرا على الانعقاد".

وتابعت قائلة "لا يمكن أن ندع أوكرانيا تخسر الحرب لأسباب اقتصادية عندما أظهرت قدرتها على النجاح في ساحة المعركة".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يترأس اجتماعا حول القضايا العملياتية، بما في ذلك مسار الحرب في كل من أوكرانيا وغزة

في المقابل رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلميحات غربية تشير إلى أن الولايات المتحدة تعد لحرب متزامنة تخوضها ضد روسيا والصين وقال "إن المرضى فقط هم من يفكرون في خوض حرب مع قوتين نوويتين عظميين".

وفي حمّى الحرب الدائرة في أوكرانيا وغزة والصراع المحموم في مناطق مختلفة بين الأقطاب العالمية، حط وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في بكين، وذكرت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين أن لافروف ناقش الصراع المتفاقم في الشرق الأوسط مع نظيره الصيني وانغ يي.

وقالت الوزارة "جرى تبادل شامل لوجهات النظر فيما يتعلق بمجموعة كبيرة من القضايا الدولية والإقليمية، ومنها الوضع المتفاقم بشدة في الشرق الأوسط".

وأضافت الوزارة أن لافروف و وانغ يي ناقشا خلال المحادثات الصراع العسكري في أوكرانيا والجهود المبذولة لحله عبر "الطرق السياسية والدبلوماسية". 



رويترز

يقرأون الآن