دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بايدن يغادر إسرائيل مؤكداً دعمه المطلق لها

بايدن يغادر إسرائيل مؤكداً دعمه المطلق لها

 غادر الرئيس الأميركي جو بايدن، إسرائيل اليوم الأربعاء بعد زيارة استمرت أقل من ثماني ساعات. 

حيث عقد مؤتمراً صحافياً في تل أبيب، أشار فيه إلى أنه "أتى إلى إسرائيل حاملاً رسالة واحدة هي أنكم "لستم وحدكم"، لافتاً إلى أنه "إطلع على بيانات أميركية تدعم تبنيه الرواية الإسرائيلية المتعلقة بقصف المستشفى الأهلي العربي في قطاع غزة".

وردا على سؤال أحد الصحافيين حول السبب الذي يجعله متأكدا من عدم مسؤولية إسرائيل عن القصف وتحميل طرف ثاني المسؤولية، رد بايدن بقوله "البيانات التي عرضتها علي وزارة الدفاع".

وأعلن بايدن عن "تخصيص 100 مليون دولار تمويلا جديدا من الولايات المتحدة للمساعدات الإنسانية في غزة والضفة الغربية"، معتبراً أن "إسرائيل وافقت على دخول مساعدات إلى غزة في أسرع وقت ممكن".


وكان بايدن قد أكد أن "واشنطن ستزود إسرائيل بكل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها في الوقت الذي تشن فيه حربا على حركة "حماس".

وأشار بايدن الذي وصل اليوم الأربعاء لإسرائيل، واجتمع مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى أن حماس أسوأ من تنظيم "داعش" بعد قتلها مدنيين إسرائيليين في هجوم مباغت شنته في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأضاف أنه شعر "بالحزن والغضب" من انفجار في مستشفى في قطاع غزة أمس الثلاثاء قالت حماس إنه قتل المئات من المدنيين الفلسطينيين لكن بايدن قال إن "الجانب الآخر" هو المسؤول فيما يبدو عنه في إشارة لفصائل فلسطينية.

وقال بايدن إن "31 أميركيا كانوا من بين أكثر من 1300 إسرائيلي قتلوا في هجوم حماس".

 نتنياهو

وبدوره، توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للرئيس الأميركي الزائر جو بايدن بالقول إن "إسرائيل ستحاول تجنب سقوط ضحايا من المدنيين في حربها على غزة والتي وصفها بأنها صعبة بسبب تكتيكات حركة "حماس".

وإعتبر في تصريحات بثها التلفزيون أنها "ستكون هذه حربا من نوع مختلف لأن حماس عدو من نوع مختلف".

وأضاف نتنياهو: "بينما نواصل هذه الحرب، ستبذل إسرائيل كل ما في وسعها لإبعاد المدنيين عن الأذى".

وشكر نتنياهو، بايدن على "دعمه المطلق" لإسرائيل في حرب غزة، وقال إن هجوم "حماس" قتل 1400 إسرائيلي.

وأوضح أنه "في السابع من تشرين الاول/أكتوبر قتلت حماس 1400 إسرائيلي وربما أكثر". ودعا الدول للوقوف إلى جانب إسرائيل وهي تشن ما وصفها بأنها حرب "بين قوى الحضارة وقوى الهمجية".

وكان مراسل لرويترز  قد قال على متن طائرة الرئاسة الأميركية إن الرئيس الأميركي جو بايدن وصل إلى إسرائيل اليوم الأربعاء في بداية زيارة لإظهار التضامن والتشاور بشأن حرب غزة المتصاعدة.

ونزل بايدن من الطائرة وسط قوة أمنية كبيرة، وعانق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس إسحق هرتسوغ على المدرج.

ونقل مكتب هرتسوغ عنه قوله لبايدن: "مرحبا سيدي الرئيس. بارك الله فيكم على حماية إسرائيل".

رويترز

يقرأون الآن