دولي العراق

تسريبات عراقية تتحدث عن تأجيل الانتخابات المبكرة

تحدثت تسريبات من اجتماع الرئاسات الأخير في العراق عن تأجيل الانتخابات المبكرة التي من المقرر أن تجري في يونيو المقبل.

تسريبات عراقية تتحدث عن تأجيل الانتخابات المبكرة

ونقلت قناة روسيا اليوم عبر موقعها الالكتروني عن عضو مجلس النواب العراقي عن تحالف "الفتح" أحمد الكناني قوله إن "الحكومة غير قادرة على إجراء الانتخابات في شهر يونيو المقبل، لأن عمرها قصير، وهي بحاجة إلى وقت أطول لأجل إجراء الانتخابات وتحقيق الإنجاز المنتظر منها".

وأضاف الكناني أن التسريبات المتداولة من اجتماع الرئاسات الأخير تشير إلى الرغبة بتأجيل الانتخابات إلى أكتوبر المقبل مشيرا إلى أن بعض القوى السياسية غير متهيئة للانتخابات، ولاسيما الأحزاب المدعومة من رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.

وكان زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، حذر من تأجيل الانتخابات المبكرة المقرر إجراؤها في السادس من يونيو المقبل داعيا المواطنين إلى تحديث سجلاتهم الانتخابية.

يذكر أن وزير الثقافة العراقي والمتحدث باسم الحكومة حسن ناظم أكد سابقا على رغبة الحكومة بمراقبة دولية للانتخابات لضمان نزاهتها.

تجدر الإشارة إلى أنه قبل أيام اجتمعت الرئاسات في العراق (الجمهورية –الوزراء -البرلمان -القضاء)، لبحث الاستعدادات للانتخابات المبكرة التي حدد موعدها رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي في السادس يونيو المقبل.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أعلن في كلمة بثها التلفزيون إن موعد إجراء الانتخابات التشريعية المبكرة هو السادس من يونيو/حزيران عام 2021 متعهدا بتأمين تلك الانتخابات وحمايتها وتوفير مستلزماتها ورحّبت الأمم المتحدة بإعلان الكاظمي، معتبرة إياه استجابة "لمطلب شعبي رئيسي"، كما أبدت استعدادها لـ"تقديم كل المشورة والدعم الفني" من أجل "إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية.

يقرأون الآن