دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

وصول أول قافلة شاحنات محملة بالمساعدات إلى غزة عبر رفح من مصر

وصول أول قافلة شاحنات محملة بالمساعدات إلى غزة عبر رفح من مصر

وصلت أولى قوافل المساعدات الإنسانية المرسلة إلى قطاع غزة المحاصر منذ اندلاع الحرب هناك عبر معبر رفح الحدودي، اليوم السبت، بعد أنّ ظلت المساعدات عالقة في مصر لأيام بسبب المشاحنات الدبلوماسية بشأن شروط التسليم.

وقالت الأمم المتحدة: "إنّ القافلة المكونة من 20 شاحنة تحمل إمدادات منقذة للحياة سيتسلمها الهلال الأحمر الفلسطيني، لكن المساعدات لا تمثل سوى جزء بسيط من الكميات المطلوبة بشدة، كما لم يتضح كم المساعدات التي سيسمح بمرورها في الأيام المقبلة.

وشدّد منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث على أن هذه القافلة "يجب ألا تكون الأخيرة".

وقال في بيان: "أثق بأن عملية إيصال المساعدات هذه ستكون بداية جهد مستدام لتوفير الإمدادات الأساسية من غذاء وماء ودواء ووقود إلى سكان غزة، بطريقة آمنة، غير مشروطة ودون عوائق".

وتحمل الشاحنات العابرة من مصر أطناناً من مساعدات الإغاثة المرسلة إلى غزة، ودخلت عبر معبر رفح الحدودي بشمال سيناء، وهو المنفذ الوحيد للقطاع إلى الخارج الذي لا تشرف عليه إسرائيل.

ونقل التلفزيون الرسمي المصري في وقت سابق، مشاهد عبور شاحنات المساعدات من مصر إلى قطاع غزة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن أربع شاحنات بدأت التحرك نحو معبر رفح الحدودي في الطريق إلى غزة، لافتةً إلى أنها تعمل مع جمعيتي الهلال الأحمر المصري والفلسطيني لضمان المرور الآمن لتلك الإمدادات الحيوية.

وقال مصدر أمني وموظف إغاثة لـ"رويترز"، إنه تمّ في وقت سابق تجهيز الشاحنات المحملة.

وأشار رئيس مكتب الإعلام الحكومي في غزة، سلامة معروف، إلى أن قافلة المساعدات الإغاثية التي يفترض دخولها اليوم السبت إلى غزة تضم 20 شاحنة ستشمل أدوية ومستلزمات طبية وكمية محدودة من المواد الغذائية (معلبات).

ورأى أن هذه شاحنات "لن تستطيع تغيير الكارثة الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة".

ومن المتوقع أن يستمر دخول شاحنات المساعدات إلى غزة عبر المعبر، الذي ظلّ مغلقًا منذ بدء التصعيد في القطاع.


كذلك، ذكر بيان لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، أن 20 قافلة تحمل إمدادات طبية وأغذية ستدخل إلى قطاع غزة اليوم السبت من مصر.

وأشارت السفارة الأميركية في إسرائيل، إلى أن معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة قد يفتح اليوم السبت، ممّا يشي باحتمال تمكن الرعايا الأجانب من مغادرة القطاع الفلسطيني المحاصر.

ولفتت إلى أنها "تلقت معلومات تفيد بأن معبر رفح سيفتح في العاشرة صباحًا (07:00 بتوقيت غرينتش)، وقالت: "لا نعلم إلى أي مدى سيظل مفتوحًا لمغادرة المواطنين الأجانب غزة".


الوضع الإنساني

وكشف مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، أن أكثر من 140 ألف منزل، ما يقرب من ثلث جميع المنازل في غزة، لحقت بها أضرار بالإضافة إلى تدمير ما يقرب من 13 ألف منزل بالكامل.

وأعلنت الصحة الفلسطينية عن مقتل 352 شخصًا جراء الهجمات الإسرائيلية على غزة خلال 24 ساعة.

وقالت وزارة الصحة: "إنّ عدد القتلى في القطاع ارتفع إلى 4385، بينما زاد عدد المصابين إلى 13651، منذ تصعيد الصراع بين حركة "حماس وإسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأضافت الوزارة أنّ القتلى من بينهم 1756 طفلاً و976 امرأة. 

كما ناشدت الوزراة في بيان "المجتمع الدولي ومصر العمل الفوري على إدخال الوقود، والإحتياجات الصحية الطارئة قبل فقدان المزيد من الضحايا داخل المستشفيات".

وأعلنت وسائل إعلام تابع لحماس، عن مقتل 13 شخصًا في ضربة جوية على وحدة سكنية في دير البلح بغزة.

وأفاد مكتب الإعلام الحكومي بغزة، بأن القصف الإسرائيلي أدى إلى: تدمير 17 مسجدًا في مدن القطاع، تعرض 160 مدرسة لأضرار مختلفة 19 منها خرجت عن الخدمة، تدمير أكثر من 5500 مبنى يضم 14 ألف وحدة سكنية بشكل كلي.

أطفال غزة

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أنّ طائرات إسرائيلية قصفت ستة منازل شمالي قطاع غزة في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، ممّا أدى إلى مقتل ثمانية فلسطينيين على الأقل وإصابة 45 آخرين.

وقالت بطريركية القدس للروم الأرثوذكس، وهي الطائفة الرئيسية للمسيحيين الفلسطينيين، إنّ القوات الإسرائيلية قصفت كنيسة القديس برفيريوس في مدينة غزة وهي الكنيسة التي لجأ إليها المئات من المسيحيين والمسلمين.

يقرأون الآن