مصر آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إنفجاران في نويبع وطابا المصريتين.. وإسرائيل تشير إلى "تهديد جوي"

إنفجاران في نويبع وطابا المصريتين.. وإسرائيل تشير إلى

أفاد مصدران ومسؤولون بإن "مقذوفين سقطا في مدينتين مصريتين على البحر الأحمر اليوم الجمعة مما أسفر عن إصابة عدة أشخاص، مما يلقي بالضوء على خطر امتداد الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين في المنطقة".

وأرجع الجيش الإسرائيلي سبب ما حدث لما وصفه بأنه "تهديد جوي" في منطقة البحر الأحمر وهو ما قد يحمل إشارة لحركة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن والمعروف عنها استخدام الطائرات المسيرة.

وأفاد  المتحدث باسم الجيش المصري العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، بسقوط "إحدى الطائرات الموجهة بدون طيار مجهولة الهوية" صباح اليوم الجمعة بالقرب من مبنى مستشفى في مدينة طابا على البحر الأحمر، بالقرب من حدود شبه جزيرة سيناء مع إسرائيل، مما أدى إلى إصابة ستة أشخاص.

وذكر في بيان: "الحادث قيد التحقيق بواسطة لجنة مختصة من الجهات المعنية".

وفي وقت لاحق، ذكر مصدران أمنيان مصريان لرويترز أن جسما آخر سقط قرب محطة للكهرباء في نويبع التي تقع على بعد نحو 70 كيلومترا من الحدود، وقالا إنهما ما زالا يجمعان المزيد من المعلومات.

ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الانفجار، لكن قناة القاهرة الإخبارية المصرية أفادت بأن الصاروخ الذي أصاب طابا يبدو أنه على صلة بالقتال الدائر بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حماس في غزة على بعد نحو 220 كيلومترا.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية أن "ستة أشخاص أصيبوا في قصف منشأة إسعاف ومبنى سكني في طابا، وخرج أربعة منهم بالفعل من المستشفى".

وأكد شهود في المدينتين، طلبوا عدم نشر أسمائهم، وقوع الانفجارين وتصاعد الدخان.

وأشارت مصادر مطلعة الجمعة، إلى أن الصاروخ أدى لتضرر إحدى العمارات السكنية في المدينة بعد أن أصاب مبنى إسعاف طابا. والسكن الإداري لمستشفى المدينة المركزي.

في حين فتحت السلطات المصرية تحقيقاً بالواقعة للكشف عن ملابسات ما جرى، حيث أجريت اتصالات مصرية مع الجانب الإسرائيلي لمعرفة أسباب الحادث، على أن يتم إصدار بيان رسمي.


إلى ذلك، وصل عدد من المسؤولين المصريين إلى موقع الحادث في طابا.

كما تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج، بعد أن تم إخلاء السكن الإداري.

من جهته، أوضح الجيش الإسرائيلي أنه على علم بوقوع حادث أمني بالقرب من حدوده على البحر الأحمر مع مصر في وقت مبكر من اليوم، عقب تقارير عن انفجار في مدينة طابا.

وأضاف في بيان، أنه على علم بوقوع حادث أمني، مؤكداً أنه خارج الحدود.

كما أشار شهود عيان إلى سقوط صاروخ في هذه المدينة الواقعة على البحر الأحمر في الطرف الشرقي من سيناء، حيث يوجد معبر حدودي نحو إسرائيل.

يشار إلى أن هذا لم يكن الحادث الأول من نوعه منذ بدء التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة المتاخم للحدود المصرية.

فالأسبوع الماضي، وبعد وقت قصير من دخول قافلة مساعدات إلى معبر رفح من الجانب المصري، متجهة نحو جنوب غزة، وقع انفجار في المكان.

وأعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي حينها أن دبابة تابعة لهم أصابت موقعا مصريا بالقرب من الحدود عن طريق الخطأ، مشيراً إلى أن الحادث قيد التحقيق، وأبدى أسفه لما حدث.

من جانبه قال الجيش المصري حينها، إن أحد أبراج مراقبة الحدود أصيب بشظايا قذيفة إسرائيلية عن طريق الخطأ، لافتاً إلى إصابة بعض عناصر المراقبة الحدودية بجروح طفيفة جراء الشظايا.

وأضاف أن إسرائيل أبدت أسفها عن الحادث غير المتعمد وفتحت تحقيقاً.

وأفاد شهود عيان بأن انفجارا وقع، وسمعت أبواق سيارات إسعاف تدوي قرب المعبر الحدودي بين مصر وغزة.

يقرأون الآن