السودان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يلتزمان بتسهيل مرور المساعدات الإنسانية

الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يلتزمان بتسهيل مرور المساعدات الإنسانية

ذكر بيان مشترك للسعودية والولايات المتحدة والهيئة الحكومية للتنمية "إيجاد" اليوم الثلاثاء أن "الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية سيلتزمان بتسهيل المساعدات الإنسانية وتنفيذ إجراءات بناء الثقة".

ويأتي البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) في أعقاب جولة جديدة من المحادثات بين الطرفين المتحاربين والتي استؤنفت في مدينة جدة السعودية الشهر الماضي.

وقال البيان إن الوسطاء عبروا عن أسفهم "لعدم تمكن الطرفين من الاتفاق على اتفاقات لتنفيذ وقف إطلاق النار خلال هذه الجولة، حيث لا يوجد أي حل عسكري مقبول لهذا الصراع، وحثوا كلا من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لتقديم مصلحة الشعب السوداني أولا وإلقاء السلاح والانخراط في المفاوضات لإنهاء هذا الصراع".

وأضاف أن "الطرفين اتفقا على الانخراط في آلية إنسانية مشتركة بقيادة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لمعالجة معوقات إيصال المساعدات الإغاثية... وإنشاء آلية تواصل بين قادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع واتخاذ إجراءات حيال الأطراف المثيرة للتصعيد والمأججة للصراع".

وجاء في البيان أن "الجانبين أكدا التزامهما باحتجاز الهاربين من السجون". وكان أعضاء في نظام الرئيس السابق عمر البشير قد أقروا بعد وقت قصير من بدء الحرب بأنهم شاركوا في عملية لتهريب عدد كبير من السجناء.

رويترز

يقرأون الآن