دولي

توترات العلاقة بين تركيا واليونان مستمرة

يستمر توتر العلاقات التركية اليونانية على أكثر من جبهة، فمن أزمة التنقيب في البحر المتوسط والاختلاف على ملكية مصادر الطاقة، إلى أزمة المهاجرين، تتعمق الاختلافات وتزداد أكثر فأكثر.

توترات العلاقة بين تركيا واليونان مستمرة

لإعادة مهاجرين إلى تركيا.. اليونان تطلب مساعدة الاتحاد الأوروبي

حيث قدمت اليونان، اليوم الخميس، طلب إلى الاتحاد الأوروبي للمساعدة بإعادة 1500 مهاجر إلى تركيا المجاورة فوراً، وذلك بعدما رفضت السلطات اليونانية منحهم اللجوء.

وتستمر تركيا برفضها استقبال هؤلاء المهاجرين، مستخدمة هذا الملف الإنساني بمثابة أداة للابتزاز والضغط على الاتحاد الأوروبي.

ويتعلق طلب المساعدة اليوناني المقدم للاتحاد الأوروبي "بالمهاجرين من دول ثالثة الذين لا يتمتعون بالحماية الدولية ".

ووفقاً لوزارة الهجرة اليونانية، فإن طالبي اللجوء الذين تم رفض طلباتهم يعيشون حاليًا في مخيمات لإيواء وتسجيل في الجزر اليونانية الواقعة بالقرب من الساحل التركي، وهم 995 شخصًا في ليسبوس و 180 في خيوس و 187 في كوس و 128 في ساموس.

من جانبه، قال وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراخي، إنه يتوجب على القارة الأوروبية إنشاء آلية مشتركة للتعامل مع هذه المشكلة في إطار الميثاق الجديد بشأن اللجوء، ولكن أيضًا لتطبيق الإجراء القانوني العملي اللازم للسماح بهذه العودة.

وعقب أزمة الهجرة عام 2015 ، تم التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة، ينص على منع المهاجرين من القدوم إلى أوروبا، على أن تعيد تركيا إلى أراضيها طالبي اللجوء المرفوضين في اليونان، لقاء دعم مالي أوروبي لأنقرة.

وتتهم تركيا الاتحاد الأوروبي بعدم الوفاء بالتزاماته، في حين يوجد 3.6 ملايين لاجئ، أغلبهم من السوريين، على أراضيها.


سكاي نيوز عربية

يقرأون الآن