دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الرئيس الإيراني: غزة يجب أن تكون ساحة للفعل

الرئيس الإيراني: غزة يجب أن تكون ساحة للفعل

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

وصل الرّئيس الإيراني ​ابراهيم رئيسي​ إلى ​الرياض​، للمشاركة في القمّة العربيّة الإسلاميّة المشتركة غير العاديّة.

وظَهر رئيسي وهو يرتدي الكوفية الفلسطينيّة عند وصوله إلى المطار، في زيارته الأولى إلى الرياض، وهي أيضًا أوّل زيارة يقوم بها رئيس إيراني إلى السعودية منذ 11 عامًا.

وكان إبراهيم رئيسي، قد أشار إلى أن "الوقت حان لفعل شيء حيال الصراع في غزة بدلا من الكلام"، وذلك في أثناء توجهه إلى السعودية لحضور قمة حول الأزمة.

وأكد رئيسي في مطار طهران قبل مغادرته إلى الرياض، أن "غزة ليست ساحة للكلمات، بل يجب أن تكون ساحة للفعل"، وأضاف: "اليوم، وحدة الدول الإسلامية مهمة للغاية". 

وتابع "اليوم، وحدة الدول الإسلامية مهمة للغاية".

وأدلى رئيسي بتصريحات في مطار طهران بثها التلفزيون أشار فيها إلى أن "أميركا تقول إنها لا ترغب في اتساع نطاق الحرب وأرسلت رسائل إلى إيران وعدة دول (بهذا المضمون). لكن تلك التصريحات لا تتماشى مع تصرفات أميركا".

وذكر رئيسي أن "آلية الحرب في غزة في أيدي أميركا التي تمنع وقف إطلاق النار في غزة وتوسّع نطاق الحرب، ينبغي أن يرى العالم الوجه الحقيقي لأميركا".

كما ونقل موقع إلكتروني حكومي عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الذي يرافق رئيسي، قوله: "القمة ستبعث برسالة قوية إلى دعاة الحرب في المنطقة وستؤدي إلى وقف جرائم الحرب في فلسطين".

وهذه هي الزيارة الأولى لرئيس إيراني إلى السعودية منذ أنهت طهران والرياض عداء استمر لسنوات بموجب اتفاق توسطت فيه الصين في آذار/ مارس.

رويترز

يقرأون الآن