رياضة آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

خاص- تصفيات يورو 2024.. مصير الفرق الأوروبية الكبرى في سباق الأمتار الأخيرة

خاص- تصفيات يورو 2024.. مصير الفرق الأوروبية الكبرى في سباق الأمتار الأخيرة

مع انتهاء 8 جولات على مدار الشهور الماضية، تتأهب التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2024) لجولتي الحسم الأخيرتين، اللتين تقامان على مدار الأيام المقبلة لتحديد العديد من المقاعد في النهائيات.

وإلى جانب المنتخب الألماني، الذي يخوض النهائيات دون تصفيات، كونه ممثل البلد المضيف للبطولة، حسمت الجولات الـ8 الأولى بالتصفيات 8 مقاعد في النهائيات، وكانت لمنتخبات النمسا وفرنسا وبلجيكا وإنكلترا والبرتغال وإسبانيا واسكتلندا وتركيا.

المنتخب الإيطالي

أما بالنسبة لإيطاليا، ستخوض مباراتيها الأخيرتين المصيريتين في تصفيات كأس أوروبا 2024 ضد مقدونيا الشمالية وأوكرانيا في 17 و20 من الشهر الحالي من دون مانويل لوكاتيلي الذي انسحب من التشكيلة.

وقال مدرب منتخب إيطاليا، لوتشانو سباليتي في مؤتمر صحافي: "عاد لوكاتيلي إلى فريقه، من دون أن يحدد نوع الإصابة التي لحقت بلاعب وسط يوفنتوس، صاحب 26 مباراة بألوان أبطال أوروبا حتى الآن".

وانضم لوكاتيلي بالتالي إلى قائد ميلان دافيدي كالابريا، حارس نابولي أليكس ميريت ومدافع أتالانتا رافائيل تولوي الذين اضطروا أيضا للانسحاب من تشكيلة المنتخب بعد المرحلة الثانية عشرة من الدوري المحلي.

المنتخب الإنكليزي

وفيما يخص بريطانيا، تحسر الفريق بعد إنسحاب نجم خط وسط ريال مدريد جود بيلينغهام، من تشكيلة منتخب بلاده، الذي سيخوض مباراتيه الأخيرتين في التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2024، بسبب إصابة في الكتف.

ولكن في المقابل، سيعود المهاجم ماركوس راشفورد ولاعب الوسط كالفين فيليبس، للإنضمام إلى الفريق في وقت لاحق هذا الأسبوع بسبب أمور شخصية.

المنتخب الهولندي

وعلى غرار إيطاليا، تمني هولندا النفس اللحاق بمنتخبات كبيرة مثل ​فرنسا​ وإسبانيا وإنكلترا و​البرتغال​ و​بلجيكا​ إضافة الى ألمانيا المضيفة، من خلال حسم البطاقة الثانية للمجموعة الثانية بعدما ذهبت الأولى لصالح كيليان مبابي ورفاقه في منتخب "الديوك".

وتحتل هولندا المركز الثاني في المجموعة برصيد 12 نقطة وبفارق المواجهتين المباشرتين عن ملاحقتها اليونان، وبالتالي ستكون بحاجة الى الفوز السبت في أمستردام على إيرلندا الرابعة (6 نقاط) من أجل ضمان بطاقتها.

أما في حال عدم حسم الأمور الجمعة، سيحصل فريق المدرب رونالد كومان على فرصة أخرى الثلاثاء ضد منتخب جبل طارق المتواضع الذي يخوض الجمعة في نيس مباراة "قاسية" ضد المنتخب الفرنسي.

وما يرجح كفة هولندا أن ملاحقتها اليونان لعبت مباراة أكثر منها وستغيب عن جولة الجمعة، على أن تختتم مشوارها الثلاثاء على أرضها ضد فرنسا، علماً أن أبطال 2004 يملكون فرصة أخرى لبلوغ النهائيات عبر الملحق الخاص بدوري الأمم الذي خُصِصَت له ثلاث بطاقات مؤهلة الى ألمانيا 2024.

المنتخب البرتغالي

أما منتخب البرتغال، فيستعد بكامل نجومه على رأسهم الأسطورة كريستيانو رونالدو، لخوض مواجهة سهلة أمام نظيره ليشتنشتاين، يوم الخميس المقبل، ضمن منافسات الجولة التاسعة وقبل الأخيرة من التصفيات المؤهلة للنسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024".

وحسم "برازيل أوروبا" تأهله مبكرا إلى نهائيات يورو 2024 عقب فوزه على نظيره سلوفاكيا بنتيجة 3-2، ضمن مواجهات الجولة السابعة للمجموعة العاشرة من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم أوروبا.

ويتربع منتخب البرتغال على صدارة ترتيب المجموعة السابعة في التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا برصيد 24 نقطة جمعها من العلامة الكاملة بالفوز فى فى المواجهات الثمانية التى خاضها حتى الآن.

كما يعتبر المنتخب، صاحب أقوى خط هجوم فى تصفيات أمم أوروبا 2024، بعدما سجل لاعبوه 32 هدفا، بالإضافة إلى امتلاكه أقوى خط دفاع حتى الآن بعدما استقبلت شباكه هدفين فقط حتى الآن، علما بأنه حافظ على سجله خاليا من الهزائم.

وحقق منتخب البرتغال فوزًا عريضًا على حساب نظيره البوسنة والهرسك بنتيجة 5-0 خلال فعاليات المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب "بيلينو بولي"، ضمن منافسات الجولة الثامنة للمجموعة العاشرة من تصفيات يورو 2024 في ألمانيا.

المنتخب الفرنسي

أوضح المدير الفني لمنتخب فرنسا، ديديه ديشامب، سبب استبعاد مدافع ليفربول إبراهيما كوناتي، خلال معسكر الديوك، خلال الفترة الحالية، قائلاً: ""لقد شعر بشيء في الهامسترينغ (إصابة عضلية)، حيث أجرى فحوصات طبية ولكن لا شيء خطير، يحتاج لوقت من الراحة وعدم المخاطرة".

وتابع المدرب: "إنها نفس الإصابة التي تعرض لها في السابق، ليس من مصلحتي ومصلحته استدعائه للمنتخب".

ويخوض منتخب "الديوك"، مواجهتين في تصفيات يورو 2024، بملاقاة كل من منتخب جبل طارق، واليونان.

وتحسم الجولتان الأخيرتان في التصفيات خلال الأيام المقبلة 12 بطاقة تأهل أخرى إلى النهائيات، فيما ستظل المقاعد الثلاثة الباقية معلقة حتى موعد إقامة الملحق الأوروبي في آذار/ مارس المقبل بعد أكثر من 3 شهور على إجراء قرعة البطولة، والمقررة في هامبورغ مطلع كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وأقيمت التصفيات بنظام دوري من دورين (ذهابا وإيابا) بين فرق كل مجموعة، علما بأن قرعة التصفيات وزعت المنتخبات الـ53 المشاركة على 10 مجموعات؛ بواقع 7 مجموعات ضمت كل منها 5 منتخبات و3 مجموعات ضمت كل منها 6 منتخبات.

وطبقا لنظام التصفيات، يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، ليصل عدد المقاعد إلى 21 مقعدا منها الخاص بالمنتخب الألماني المضيف. وتحسم المقاعد الثلاثة الباقية عبر الملحق، المقرر في آذار/ مارس 2024.

وبعد انتهاء 8 جولات من التصفيات، وصل عدد المقاعد المحسومة عبر التصفيات إلى 8 وتبقى الفرصة قائمة أمام العديد من المنتخبات لحسم 12 مقعدا خلال الجولتين الأخيرتين، المقررتين من 16 إلى 21 نوفمبر الجاري.

وطبقا لإحصائيات الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا"، خرج 17 منتخبا من سباق التأهل المباشر للنهائيات؛ حيث لا يمكنها احتلال أي من المركزين الأول والثاني في مجموعاتها بغض النظر عن نتائجها في الجولتين الأخيرتين بالتصفيات. وهذه المنتخبات هي النرويج وأيرلندا والسويد وقبرص وجبل طارق ومقدونيا الشمالية ومالطا ولاتفيا وأيرلندا الشمالية وسان مارينو وبيلاروسيا وأندورا وليشتنشتاين وأذربيجان وبلغاريا واستونيا وجزر فارو.

وضمنت 3 منتخبات فقط التأهل إلى الملحق المقرر في آذار/ مارس، وهي البوسنة والهرسك وفنلندا وجورجيا، فيما تمتلك منتخبات أخرى حتى الآن فرصة المنافسة على التأهل المباشر أو الملحق الفاصل.

وبالنظر إلى المجموعات المختلفة، حسم الموقف تماما بالنسبة للتأهل المباشر، في المجموعتين الأولى (إسبانيا واسكتلندا) والسادسة (بلجيكا والنمسا)، وشهدت 4 مجموعات أخرى حسم إحدى البطاقتين، فيما لا تزال المنافسة دائرة على البطاقتين سويا في 4 مجموعات أخرى.


يقرأون الآن