اليمن آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

هكذا استولى الحوثيون على السفينة الإسرائيلية في البحر الأحمر (فيديو)

هكذا استولى الحوثيون على السفينة الإسرائيلية في البحر الأحمر (فيديو)

وزعت القوات المسلحة اليمنية فيديو يظهر كيفية الاستيلاء على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر واقتيادها الى الساحل اليمني.

وعرضت قناة "المسيرة" التسجيل المصور غداة خطف السفينة. وقالت جماعة الحوثي إن السفينة مرتبطة بإسرائيل. لكن إسرائيل تقول إن السفينة المحتجزة مملوكة لبريطانيين ويديرها يابانيون.

ويظهر التسجيل المصور طائرة هليكوبتر تحلق فوق السفينة وتنزل رجالا مسلحين لاحتجازها.


وجددت "تحذيرَها لكافةِ السُّفُنِ التابعةِ لإسرائيل أو التي تتعاملُ مَعَهُا بأنها سوفَ تصبحُ هدفاً مشروعاً للقواتِ المسلحة"، لافتةً الى أنها "تهيبُ بكلِّ الدولِ التي يعملُ رعاياها في البحرِ الأحمرِ بالابتعادِ عن أيِّ عملٍ أو نشاطٍ مع السفنِ الإسرائيليةِ أوِ السفنِ المملوكةِ لإسرائيليين".

الشركة المالكة

 وقالت الشركة المالكة للسفينة غالاكسي ليدر التي أعلنت جماعة الحوثي اليمنية احتجازها إن عسكريين صعدوا على متنها بشكل غير قانوني عبر طائرة هليكوبتر أمس الأحد وهي الآن موجودة في ميناء الحديدة باليمن.

وأضافت شركة جالاكسي ماريتايم المسجلة في جزيرة "آيل أوف مان" والمالكة للسفينة في بيان اليوم الاثنين "لقد فُقدت جميع الاتصالات مع السفينة".

وأردفت "باعتبارنا شركة شحن، فلن نعلق أكثر على الوضع السياسي أو الجيوسياسي".

تحويل مسارات

أظهرت بيانات شحن وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري أن سفينتين تجاريتين حولتا مسارهما في البحر الأحمر وخليج عدن مرتبطتان بنفس الشركة التي استولى الحوثيون في اليمن على سفينة تابعة لها.

وأكد كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية اليوم الاثنين الاستيلاء على السفينة غالاكسي ليدر التي تديرها شركة نيبون يوسين، قائلا إن اليابان تناشد الحوثيين الإفراج عن السفينة وتطلب مساعدة السلطات السعودية والعُمانية والإيرانية للعمل من أجل الإفراج السريع عن السفينة وطاقمها.

وقالت أمبري البريطانية للأمن البحري اليوم الاثنين إن سفينتين أخريين مدرجتين أيضا على أنهما تحت إدارة شركة راي كار كاريارز، وهما السفينة غلوفيز ستار وهيرميس ليدر، حولتا مساري إبحارهما أمس الأحد.

وكانت السفينة هيرميس قد حددت مسارا للإبحار إلى الجنوب من ميناء نشطون في اليمن عندما حولت رحلتها.

وأضافت أمبري "واصلت السفينة الإبحار عائدة من حيث أتت، مما أظهر وجهة جديدة على نظام تعقب السفن وهذه الوجهة هي هامبانتوتا في سريلانكا". ومضت قائلة "تعرضت السفينة لتعيطل عمل لمدة أربعة أيام على الأقل وأبحرت مسافة 1876 ميلا بحريا إضافيا".

وأظهرت بيانات تتبع السفن بالنظام الذي يشار إليه اختصارا (إيه.آي.إس) اليوم الاثنين أن السفينة جلوفيز ستار انجرفت لعدة ساعات في البحر الأحمر قبل مواصلة رحلتها.

ولم ترد شركة غالاكسي ماريتايم، المدرجة في سجلات الشحن باعتبارها المالك المستفيد لجالاكسي ليدر، على الفور على طلب التعليق.

وذكرت شركة غالاكسي ماريتايم "يرى مالكو السفينة والقائمون على إدارتها أن احتجازها يمثل انتهاكا صارخا لحرية الملاحة لسفن العالم وتهديدا خطيرا للتجارة الدولية".

وأضافت "أهم ما يقلقنا في هذا الوقت هو سلامة وأمن أفراد الطاقم البالغ عددهم 25 الذين يحتجزهم مرتكبو هذا العمل الإجرامي".

الرد الأميركي

نددت الولايات المتحدة باحتجاز جماعة الحوثي اليمنية سفينة شحن في البحر الأحمر ووصفت ذلك بأنه انتهاك للقانون الدولي وطالبت بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في مؤتمر صحافي "احتجاز الحوثيين للسفينة جالاكسي ليدر في البحر الأحمر يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي".

وأضاف "نطالب بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها وسنتشاور مع حلفائنا وشركائنا في الأمم المتحدة بشأن الخطوات التالية المناسبة".


يقرأون الآن