صحة

دراسة جديدة تكشف سبب أوجاع الرأس بعد شرب النبيذ الأحمر

دراسة جديدة تكشف سبب أوجاع الرأس بعد شرب النبيذ الأحمر

يقترب موسم الأعياد الذي يزيد فيه استهلاك الكحول عامةً والنبيذ بشكل خاص. في دراسة جديدة، تبين أنّ النبيذ الأحمر له أثر خلال نصف ساعة من شربه، وفق ما ورد في TopSante.

ما أثر النبيذ الأحمر بعد تناوله؟

يُعتبر النبيذ الأحمر من أنواع الكحول التي يستهلكها بشكل خاص من يتبعون النظام المتوسطي الغني بمضادات الأكسدة. إذ يحتوي النبيذ الأحمر على المعدل الأقل من الوحدات الحرارية بين مختلف انواع الكحول. لذلك قد يُنصح بتناوله باعتدال، لأنّه يبقى من أنواع الكحول التي لا يمكن المبالغة في استهلاكها حفاظاً على الصحة.

وأتت دراسة جديدة في هذا التوقيت بالذات لتحذّر من الإكثار من احتساء النبيذ الأحمر في موسم الأعياد، مشيرةً إلى أنّ استهلاكه بكميات صغيرة حتى، يمكن ان يسبب آلاماً في الرأس بعد نصف ساعة من احتسائه.

وقد تناول باحثون من جامعة كاليفورنيا أثر استهلاك النبيذ الأحمر لدى الأشخاص. وفي الدراسة بدا واضحاً أنّ الأشخاص لم يعانوا أي ألم أو مشكلة بعد استهلاك أنواع أخرى من الكحول. أما بعد تناولهم النبيذ الأحمر، فعانوا أوجاعاً في الرأس.

وتوصل الباحثون إلى أن هذه الحالة التي تظهر خلال نصف ساعة من احتساء النبيذ الأحمر سببها أن الفلافونول الموجود في النبيذ الأحمر قد يؤثر سلباً على عملية استقلاب الكحول، ما يسبّب أوجاعاً في الرأس. علماً أنّ هذا النوع من الفلافونول وهو الـ quercetine موجود في الفاكهة والخضراوات بما في ذلك العنب، ويُعتبر من مضادات الأكسدة الصحية، وهو حتى متوافر بشكل مكمّل غذائي.

بوجود مضاد الأكسدة هذا يُعتبر النبيذ الأحمر صحياً لدى تناوله بكميات صغيرة. لكن تكمن المشكلة في أنّه لدى مزجه مع الكحول، تكون له نتيجة معاكسة. وعندما يدخل في الدورة الدموية، يحوّله الجسم بشكل مختلف يعوق عملية استقلاب الكحول ويؤدي إلى تراكم هذه المادة السامة والتعرّض للآثار الناتجة منها. ويمكن أن تؤدي هذه المادة إلى احمرار في الوجه وآلام في الرأس وغثيان. فهذه المادة السامة التي يتحوّل إليها الـ quercetine هي مادة مسبّبة للالتهابات، ومع ارتفاع معدلاتها في الجسم تسبّب هذا النوع من الأعراض كالغثيان والاحمرار في الوجه وأوجاع الرأس.

ويشير الباحثون إلى أنّ معدلات الفلافونول قد تختلف بحسب أنواع النبيذ الأحمر. مع الإشارة إلى أنّ العنب يُنتج الـ quercetine لدى التعرّض لأشعة الشمس. وفي حال تعرّض العنب في الكروم إلى أشعة الشمس بنسبة عالية، ترتفع فيه عندها معدلات الـ quercetine وقد تزيد أحياناً بمعدل 4 أو 5 أضعاف. كما قد تختلف معدلاتها بحسب الطريقة التي يُصنّع فيها النبيذ. 

يقرأون الآن