رياضة

فريق "مكلارين" يمدد عقده مع محركات "مرسيدس"

فريق

بناءً على إعلان الطرفين، اليوم الجمعة، أكد فريق "مكلارين" المنافس في بطولة العالم لسباقات "فورمولا 1" للسيارات، الإستمرار في استخدام محركات "مرسيدس" حتى 2030 على الأقل.

وستخضع لوائح محركات فرق "فورمولا 1" لتغييرات في 2026، وبهذا أصبح مكلارين أول فريق يؤكد التزامه بالإستمرار في استخدام محرك "مرسيدس" بعد تطبيق اللوائح الجديدة إلى جانب فريق الصانع الألماني.

ويقود فريق "مكلارين" حاليا البريطاني لاندو نوريس والأسترالي أوسكار بياستري.

وقال مسؤول "فورمولا 1" في "مرسيدس" توتو فولف، في بيان قبل السباق الختامي للموسم في أبوظبي: "كان العمل مع زبائن أقوياء (فرق) من أهم ركائز استراتيجيتنا على مستوى رياضات السيارات. هذا له عدّة مزايا. فهو يضع هامشًا تنافسيًا واضحًا ويعزز معلوماتنا الفنية ويقوي نشاط مرسيدس في فورمولا 1 بصفة عامة".

ويحتل مكلارين المركز الرابع في قائمة الصانعين، متقدمًا على أستون مارتن الذي يستخدم محركات مرسيدس أيضًا/ والذي سيتحول إلى محركات هوندا في 2026.

ويستخدم فريق وليامز أيضًا محركات مرسيدس بينما ستشهد حقبة المحركات الجديدة (بداية من 2026) زيادة محتملة في عدد مصنعي المحركات وهم أربعة حاليًا إلى سبعة صانعين تقريبًا.

والمصنعون الحاليون هم "مرسيدس" و"فيراري" و"رينو ورد بول\هوندا"، بينما يتوقع انضمام "أودي" في 2026، ودخول "رد بول" في شراكة جديدة مع "فورد".

وتقدمت "جنرال موتورز" بطلب رسمي للإتحاد الدولي للسيارات ينص على تقديم المحركات لفريق مقترح يحمل إسم "أندريتي كاديلاك" بداية من 2028.

وستكون وحدات الطاقة الجديدة بداية من 2026 عبارة عن محركات هجين تعتمد على نظام الإحتراق الداخلي بنسبة 50 في المئة، بينما تعتمد 50 في المئة أخرى على الكهرباء.

واستخدم مكلارين بطل العالم سابقًا محركات "مرسيدس" منذ 2021، كما كان شريكًا للصانع الألماني ما بين 1995 و2014.

وقال رئيس مكلارين أندريا ستيلا: "لدينا ثقة كبيرة في مرسيدس وفي علاقتنا معها. لقد دعمت (مرسيدس) مسيرتنا للعودة من جديد إلى المقدمة حتى الآن. كما أن الأمان والإستقرار الذي تجلبه هذه الشراكة هو عنصر حيوي لضمان استمرارنا في هذا المنحنى الصاعد".

ومكلارين هو أخر فريق غير مصنع يفوز بأحد سباقات البطولة وكان ذلك في حلبة مونزا الإيطالية في 2021، كما أنه صعد لمنصة التتويج 15 مرة في آخر ثلاثة مواسم.

وقال مسؤول السباقات في مكلارين زاك براون: "تمديد التعاقد مع (مرسيدس) يعكس ثقة حملة الأسهم ودائرة الفريق الأوسع نطاقًا في مصنعي المحركات وفي الاتجاه الذي نسير فيه معهم خلال حقبة اللوائح الجديدة".

رويترز

يقرأون الآن