من هو خالد الجراح الصباح

خَالد الجَراح الصَباح هو رجل سياسي كويتي الجنسية يحمل رتبة فريق ركن متقاعد من القوات المسلحة الكويتية، تقلد العديد من المناصب الهامة في حياته بما في ذلك رئيسًا للأركان العامة، ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع في حكومة عام 2013م، كذلك في حكومة عام 2014م، إلى جانب أنه نائب لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية، وتم إعفاؤه من ذلك المنصب في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2019م بموجب أمر أميري.

ولد في دولة الكويت عام 1953م الجنسية يحمل الجنسية الكويتية الديانة يعتنق الديانة الإسلامية المهنة رجل سياسي الرتبة فريق ركن متقاعد.

يرجع خَالد الجراح الصباح إلى القبيلة العربية عنزة التي يعود نسبها إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وهي قبيلة عربية عدنانية تضم كبار الشخصيات والمسؤولين في دولة الكويت، وعلى مستوى الخليج العربي أجمع، يُذكر أن الأسرة الحاكمة في دولة الكويت تنتمي إلى تلك القبيلة.

كان يعتبر من أهم الشخصيات السياسية في دولة الكويت، وعندما اتهمه ناصر صباح الأحمد الصباح باختلاس 240 مليون دينار كويتي انصدم الشعب الكويتي، وبموجب ذلك الاتهام تم إعفاؤه من منصب وزير الداخلية. اقرأ أيضًا: من هو الشيخ جابر الأحمد الصباح سبب حبس خالد الجراح الصباح قضت محكمة التمييز الكويتية بحبس وزير الدفاع الأسبق خَالد الجراح الصباح بتهمة إساءة استخدام أموال صندوق الجيش الكويتي، فحكمت عليه بالحبس لسبع سنوات مع الشغل، كما ألزمت رئيس الوزراء الأسبق جابر المبارك الصباح برد مبالغ مالية بعد أن امتنعت عن النطق بعقابه، وقد بدأت تلك القضية عندما قرر الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح؛ وزير الدفاع والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء السابق؛ تحريك قضية صندوق الجيش ضد رئيس مجلس الوزراء، آنذاك الشيخ جابر المبارك الصباح ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح.

يقرأون الآن