السعودية آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بالفيديو.. ساعات قليلة ويُحسم مصير "إكسبو 2030"

بالفيديو.. ساعات قليلة ويُحسم مصير

تمر الساعات والدقائق ثقيلة، اليوم الثلاثاء، في باريس حيث الترقب على أشده لجهة التعرف على المدينة التي سيرسو عليها خيار أعضاء المكتب الدولي للمعارض لاستضافة معرض "إكسبو 2030"، فيما التنافس على أشده بين مدن ثلاث هي الرياض وروما وبوسان. 

وسيتيح "المكتب العالمي" للمعارض الفرصة لبعثات الدول المشاركة عرض تفاصيل ملفاتها الثلاثة للمرة الأخيرة أمام الجمعية العامة الملتئمة في دورتها الـ173، في وقت يترقب السعوديون والإيطاليون، والكوريون نتائج الفوز.

إلى أن يختار المكتب العالمي للمعارض المدينة الفائزة، عبر الإقتراع الإلكتروني للدول الأعضاء الـ180 وفق مبدأ صوت واحد لكل بلد، وفي خضم تنافس ملفات الدول الثلاث، فإن ّحظوظ السعودية تتعزز باستضافة نسخة إكسبو 2030، لمعطيات عدة.

ويشترط المكتب الدولي عدم تنظيم أي دولة للمعرض ذاته، خلال 15 عاماً، بينما نظمته إيطاليا في عام 2015، وفازت به كوريا في نسخة 2012، وهو الأمر الذي يمنح الرياض فرصة الفوز بشكل لافت.


ومنذ الصباح، تحول "قصر المؤتمرات" الواقع في قلب مدينة "أيسي ليه مولينو"، على رمية حجر من جنوب العاصمة باريس، إلى قلعة حصينة تتدافع إليها السيارات السوداء الرسمية التي تحمل الوفود وسط حضور أمني بارز، وخصوصًا وسط حضور إعلامي غير مسبوق.

ولأنّ إدارة "المكتب العالمي" توقعت هذا الأمر، فقد سعت لتجنب الإحتشاد عن طريق حصر وصول الإعلام إلى المقر الصحافي الواقع في الطابق السفلي من "مقر المؤتمرات" بلائحة محددة من الصحافيين والمصورين، يتقدم بها كل وفد إلى المكتب مبكرًا لتسلم الإعتمادات.


ورغم التحفظ عن الدخول في تفاصيل ما هو منتظر بعد ظهر اليوم، يبدو الجانب السعودي "متفائلاً" بالفوز، وهو يستند في ذلك، من جهة، إلى صلابة ملف الرياض، ومن جهة ثانية، إلى أنّ العاصمة السعودية لم يسبق لها أن نظمت أياً من المعارض التي يشرف عليها "المكتب الدولي".

وهذه ليست حالة إيطاليا وكوريا الجنوبية. فالأولى استضافت المعرض الدولي للعام 2015 في مدينة ميلانو الصناعية الواقعة شمال البلاد. والثانية استضافت في مدينة "ياوسو"، معرضًا متخصصا بالبحار والمحيطات وذلك في العام 2012. وإذا كان أعضاء "المكتب الدولي" يتوخون الموضوعية والحيادية والنظر فقط في محتوى الخطط الثلاث المقدمة إليهم، فإنّ حظوظ المملكة السعودية، وفق مصدر من داخل المكتب، تعد "مرتفعة".



يبقى أنّ "المكتب الدولي" يريد أن يعطي الأطراف الثلاثة المتنافسة فرصة أخيرة لعرض حججها والتركيز على النقاط الرئيسية التي تراها "رابحة". بيد أن "الفرصة الأخيرة" تبدو مختلفة عن الفرص السابقة وأهمها التي أعطيت للأطراف في شهر حزيران/يونيو الماضي، بمناسبة الجمعية العامة لـ"المكتب الدولي"، حيث الفسحة الزمنية التي وفرت لكل طرف كانت طويلة وكافية لتمكين عدة مسؤولين من التحدث بارتياح ومن غير ضغط الوقت إلى ممثلي الدول الأعضاء الـ180. وينص القانون الداخلي للمكتب الدولي على مبدأ "صوت واحد لبلد واحد"، وعلى مبدأ رئيسي آخر هو "التساوي بين الأصوات".

وإذا كان التنافس لتنظيم المعارض الدولية حادًا إلى هذه الدرجة، فلأن تنظيم المعرض الدولي كـ"إكسبو 2030" يوفر الفرصة للجهة الفائزة للتعريف بماضيها وحاضرها وطموحاتها المستقبلية. فإلى جانب الإرث الثقافي، يمكن المعرض الدولة المضيفة من الإضاءة على ماضيها الثقافي وتاريخها العريق والأهم من ذلك أنه يبرز حاضرها وثقافتها ونموها الاقتصادي والاجتماعي وخططها المستقبلية. من هنا، أهمية "إكسبو 2030" بالنسبة للسعودية لأنه يندرج في سياق "رؤية 2030"، التي تريدها القيادة السعودية الباب وخريطة الطريق لمستقبل واعد.

يقرأون الآن