بيئة آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مسودة لاتفاق كوب28 تظهر أن المفاوضين يبحثون التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري

مسودة لاتفاق كوب28 تظهر أن المفاوضين يبحثون التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري

 أظهرت مسودة ثانية لما قد يكون الاتفاق النهائي لقمة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ (كوب28) أن المفاوضين يبحثون الدعوة إلى التخلص التدريجي "المنظم والعادل" من الوقود الأحفوري.

ونشرت هيئة المناخ التابعة للأمم المتحدة مسودة النص التي تظهر النتائج المحتملة لمحادثات قمة كوب28 المنعقدة في دبي. وتعد المفاوضات جزءا من عملية "التقييم العالمي" التي تحاول من خلالها نحو 200 دولة الاتفاق على خطط لكبح ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

والخيار الأول المطروح في مسودة النص هو "التخلص التدريجي المنظم والعادل من الوقود الأحفوري". ودعا خيار ثان إلى "تسريع الجهود نحو التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري" المستخدم دون جهود لكبح انبعاثاته.

أما الخيار الثالث فهو عدم ذكر التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.

ولم يشرع المفاوضون بعد في محاولة إيجاد رؤية مشتركة لمستقبل الوقود الأحفوري. واستخدموا المرحلة الأولى من المحادثات للاتفاق على الخيارات وتمهيد الطريق أمام التوصل إلى اتفاق بشأن ما قد تكون القضية الأصعب.

وتضمنت مسودة النص أيضا خيار موافقة الدول على "التخلص التدريجي السريع من طاقة الفحم"، الذي يستخدم دون التقاط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وذلك خلال العقد الجاري. كما تشمل الوقف الفوري لبناء محطات جديدة لتوليد الطاقة تعمل بالفحم والتي ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون.

ولكن هناك خيار ثان لنفس الفقرة لن يذكر التخلص التدريجي من الفحم على الإطلاق.

وصرح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان لتلفزيون بلومبرغ بأن بلاده "لن توافق على الإطلاق" على اتفاق يدعو إلى الخفض التدريجي للوقود الأحفوري.

وقال ديفيد واسكو مدير مبادرة المناخ الدولية التابعة للمعهد العالمي للموارد إنه لا يعتقد أن تكون هناك نتيجة لكوب28 لا تشمل تفويضا واضحا للابتعاد عن الاعتماد العالمي على النفط والغاز والفحم.

وأضاف: "لا أعتقد أننا سنغادر دبي دون لغة واضحة وتوجيه واضح بشأن التحول عن الوقود الأحفوري".

رويترز

يقرأون الآن