حدثٌ فلكي نادر بانتظار سكان الأرض!

أفاد علماء الفلك بأن يوم الإثنين المقبل، سيكون سكان الكرة الأرضية مع حدث فلكي نادر عندما يختفي النجم منكب "الجوزاء" وهو أكبر وألمع النجوم من السماء، لينتج كسوفًا فريدًا من نوعه.

وحدد علماء الفلك الدول التي سترى بوضوح ظاهرة كسوف نجم منكب "الجوزاء" في طاجيكستان وأرمينيا في آسيا الوسطى، عبر تركيا واليونان وإيطاليا وإسبانيا، إلى ميامي وفلوريدا كيز وأجزاء من المكسيك.

النجم منكب "الجوزاء"

النجم منكب "الجوزاء"، هو نجم عملاق أحمر ضخم يقع في نطاق حزام الجبار أمام الكويكب، وهو معروف لسكان الأرض باسم "ليونا"، وهو صخرة فضائية مستطيلة تدور ببطء في حزام الكويكبات الرئيسي بين المريخ والمشتري، وعرض الكويكب يبلغ حوالي 34 ميلًا وطوله 50 ميلًا (عرض 55 كيلومترًا وطول 80 كيلومترًا).

ويأمل علماء الفلك في معرفة المزيد عن منكب الجوزاء من خلال الكسوف الذي من المتوقع أن لا يستمر أكثر من 15 ثانية.

وهناك شكوك باقية حول تلك التوقعات، بالإضافة إلى حجم النجم وغلافه الجوي الممتد.

ومن غير الواضح ما إذا كان الكويكب سيحجب النجم بأكمله، ممّا يؤدي إلى حدوث كسوف كلي. وبدلاً من ذلك، يمكن أن تكون النتيجة كسوفًا على شكل "حلقة من النار" مع حدود مشتعلة صغيرة حول النجم. وإذا كان الكسوف كليًا، فإن علماء الفلك ليسوا متأكدين من عدد الثواني التي سيختفي فيها النجم تمامًا، وربما يصل إلى 10 ثوانٍ.

وقال عالم الفلك جيانلوكا ماسا، مؤسس مشروع التلسكوب الافتراضي، "في 12 كانون الأول/ ديسمبر 2023، سيكون الكويكب (319) ليونا بيننا وبين النجم منكب الجوزراء ليشكل كسوف رائع ونادر لبضع ثواني بمعدات خفيفة وسنحاول الحصول على البيانات العلمية، بالإضافة إلى مشاركة المشهد مباشرةً".

يقرأون الآن