دولي

هل فر السنوار من غزة؟... تقارير إسرائيلية تحدّد مكانه

هل فر السنوار من غزة؟... تقارير إسرائيلية تحدّد مكانه

تساؤلات كثيرة تطرح حول زعيم "حركة حماس" يحيى السنوار لناحية مكان وجوده او اقامته منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الاول/ أكتوبر الفائت.

وفي هذا السياق، نقلت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" عن مصدر إسرائيلي قوله إن زعيم "حركة حماس" المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، في قطاع غزة، غادر مدينة غزة في شمالي القطاع إلى مدينة خان يونس في الجنوب مع بداية الحرب.

وبحسب المصدر الذي لم تذكر الهيئة الإسرائيلية اسمه فقد تمكن السنوار من مغادرة غزة باستخدام "قافلة إنسانية غادرت المدينة".

وقبل بضعة أسابيع، ذكرت الهيئة أن السنوار وقائد "كتائب القسام" التابعة لـ "حماس"، محمد الضيف، يعتقد أنهما مختبئان في خان يونس جنوب قطاع غزة.

ويعتبر السنوار الشخصية الأبرز التي حملتها إسرائيل مسؤولية هجوم السابع من أكتوبر، ووصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بأنه "رجل ميت يمشي"، قاصدا الهدف المتعلق بقتله.

ومحمد الضيف، هو القائد العام لـ "كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" والمدرج على القائمة الأميركية لـ"الإرهابيين الدوليين" المطلوبين، منذ عام 2015.

وتقدر إسرائيل أن السنوار لا يزال في خان يونس، أو بالأحرى في أحد الأنفاق تحت المدينة، وفق صحيفتي "جورازليم بوست" و"تايمز أوف إسرائيل".

وأكد المحلل السياسي الإسرائيلي، إيلي نيسان، أن إسرائيل تسعى لدخول لخان يونس ورفح، لاحتلالهما والعثور على قيادات "حماس"، وعلى رأسها يحيي السنوار، ومحمد ضيف.

وأشار نيسان إلى "اعتقاد إسرائيلي بأن العديد من المختطفين بحوزة السنوار ويشكلون دروعا بشرية له.

وتسعى إسرائيل للسيطرة على خان يونس ورفح بهدف "كسر القوة العسكرية لـ "حماس"، القضاء على كافة الأنفاق بالمدينتين، في ظل وجود اعتقاد باختباء السنوار والضيف بأنفاق هناك"، وفق ما ذكره المحلل السياسي الإسرائيلي.

وإسرائيل دفعت بلواء كفير بهدف القبض على السنوار وضيف "حيان أو ميتان"، حسبما أوضح نيسان.

لكن على جانب آخر، أكد المحلل السياسي الفلسطيني، أيمن الرقب، "صعوبة قتل السنوار والضيف"، مرجعا ذلك إلى "عدم علم أحد بخريطة الأنفاق سوى مقاتلي حماس".

ويشدد الجيش الإسرائيلي، قبضته على جنوب غزة بينما يحاول مئات الآلاف من سكان القطاع حماية أنفسهم من المعارك العنيفة التي يخوضها ضد حماس.

وأعلنت "حماس"، في بيان، أن "طائرات الجيش الإسرائيلي الحربية تشن سلسلة غارات عنيفة جدا على مناطق في جنوب مدينة خان يونس"، متحدثة عن "حزام ناري بعشرات الغارات تستهدف الطريق بين خان يونس ورفح".

وأضافت أن ذلك "يترافق مع قصف مدفعي إسرائيلي مكثف على محيط مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بجنوب القطاع".

يقرأون الآن