دولي

الرئيس الأرجنتيني يعيد هيكلة الحكومة ويخفض عدد الوزارات

الرئيس الأرجنتيني يعيد هيكلة الحكومة ويخفض عدد الوزارات

الرئيس الأرجنتيني الجديد خافيير ميلي

بدأ الرئيس الأرجنتيني الجديد خافيير ميلي فور تنصيبه بالوفاء بوعوده خلال حملته الإنتخابية، حيث خفض عدد الوزارات في البلاد من 18 إلى 9.

وجاء في المرسوم الذي وقعه ميلي أمس الأحد أنه "من الضروري تكييف أحكام قانون الوزارات والأهداف المحددة بغرض ترشيد أعمال الدولة الوطنية وجعلها أكثر كفاءة".

والوزارات الـ9 المتبقية هي: الدفاع والخارجية، الإقتصاد، الشؤون الداخلية والأمن، البنية التحتية، العدل، التجارة الدولية، الدين، الصحة ورأس المال البشري.

وتمّ تجريد الإدارات "الطفيلية" في الأرجنتين، مثل وزارات الأشغال العامة والتعليم والثقافة والعمل والتنمية من وضعها السابق كوزارات، وتحولها إلى مجرد أمانات. 

وطال نفس المصير وزارة المرأة والنوع الإجتماعي والتنوع، التي لم يتم حلها حتى الآن على الأقل، بل تمّ استيعابها في الوزارة العليا لرأس المال البشري. 

وستكون اختصاصات وزارة البيئة والتنمية المستدامة واختصاصات وزارة السياحة والرياضة ضمن وزارة الداخلية، وستكون مهام وزارات النقل والأشغال العامة والتنمية الترابية والإسكان من مسؤولية وزارة البنية التحتية.

ولمواجهة الأزمة الإقتصادية في البلاد، التضخم الذي بلغ 140 في المئة والفقر أكثر من 40 في المئة، يخطط ميلي لتنفيذ تدابير لخفض الإنفاق العام وتحرير الإقتصاد.

يقرأون الآن