دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

محكمة هولندية ترفض مطالب بمنع تصدير أجزاء من مقاتلات إف-35 إلى إسرائيل

محكمة هولندية ترفض مطالب بمنع تصدير أجزاء من مقاتلات إف-35 إلى إسرائيل

 رفضت محكمة هولندية اليوم الجمعة مطالب من جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان بمنع الحكومة من تصدير قطع غيار لطائرات إف-35 إلى إسرائيل، إذ قالت تلك الجماعات إن الشحنة تسمح بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة المحاصر.

وقال قضاة في محكمة جزئية في لاهاي إن عليهم أن يتركوا للحكومة الهولندية درجة كبيرة من الحرية عندما يتعلق الأمر بتقدير الأمور السياسية المتعلقة بصادرات الأسلحة.

وقالت الجماعات الحقوقية، ومن بينها فرع منظمة أوكسفام في هولندا، إن إسرائيل تستخدم الطائرات في هجمات على غزة تؤدي إلى مقتل مدنيين في عمليات قصف واسعة النطاق قد تصل لجرائم حرب.

وقالوا إن الحيلولة دون حدوث ذلك أمر أكثر أهمية من وفاء هولندا بالتزاماتها التجارية أو السياسية تجاه الدول الحليفة.

وتستضيف هولندا واحدا من عدة مستودعات إقليمية لأجزاء من طائرات إف-35 مملوكة للولايات المتحدة، والتي يتم توزيعها بعد ذلك على الدول التي تطلبها، ومن بينها إسرائيل.

وأقر القضاة باحتمال استخدام طائرات إف-35 في حملة القصف على غزة والانتهاكات المحتملة لقوانين الحرب.

لكنهم قالوا إنهم لا يستطيعون البت إلا فيما إذا كانت الحكومة قد أجرت تقييما مناسبا فيما يتعلق بالسماح بمواصلة الصادرات، وقالوا: "ليس هناك مجال لتدخل من قاضي الأمور المستعجلة".

وتنفي إسرائيل ارتكاب جرائم حرب في هجماتها على غزة التي أعقبت هجوم شنته حماس عبر الحدود على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي واحتجاز حوالي 240 رهينة بحسب الإحصاءات الإسرائيلية.

منذ ذلك الحين، تحاصر القوات الإسرائيلية القطاع الساحلي ودمرت جزءا كبيرا منه، وأكد مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني مقتل ما يقرب من 19 ألفا، إلى جانب مخاوف من أن يكون هناك آلاف غيرهم تحت الأنقاض.

رويترز

يقرأون الآن