دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إسرائيل تعلن فتح معبر كرم أبو سالم.. والبيت الأبيض يرحب

إسرائيل تعلن فتح معبر كرم أبو سالم.. والبيت الأبيض يرحب

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أن إسرائيل وافقت على السماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

وقال المكتب في بيان له إن الفتح سيساعد إسرائيل في الحفاظ على التزاماتها بالسماح بدخول 200 شاحنة مساعدات يوميًا، وهو ما تمّ الإتفاق عليه في صفقة الرهائن التي جرى التوصل إليها وتنفيذها الشهر الماضي.

البيت الابيض

من جهته، أعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان في بيان اليوم الجمعة بعد زيارة لإسرائيل أن الولايات المتحدة ترحب بقرار إسرائيل فتح معبر كرم أبو سالم مع غزة أمام المساعدات الإنسانية.

وتابع سوليفان "نرحب بهذه الخطوة المهمة"، مضيفا أنه تم إبلاغه بالقرار قبل مغادرته إسرائيل.

بريطانيا

ورحب وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بقرار إسرائيل، وقال: "سعيد للغاية برؤية قرار إسرائيل بفتح معبر كرم أبو سالم. إنها خطوة حيوية نحو ضمان وصول المزيد من المساعدات المنقذة للحياة إلى الناس في غزة".

الصحة العالمية

ورحبت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة بقرار فتح معبر كرم أبو سالم لكنها قالت إنه لا تزال هناك حاجة إلى العمل لضمان وصول الإمدادات الطبية الأساسية إلى المستشفيات التي هي في أمس الحاجة إليها في أنحاء القطاع.

وفي حديثه للصحافيين في جنيف عبر رابط فيديو، وصف ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة ريتشارد بيبركورن قرار فتح المعبر بأنه "أخبار جيدة" لكنه قال إن هناك مستشفيات يصعب الوصول إليها في شمال القطاع ولا تزال بحاجة إلى الإمدادات الطبية الأساسية.

وقال بيبركورن "كيف يمكننا التأكد من أن شاحنات (المساعدات) هذه يمكن أن تذهب إلى كل مكان في غزة، ليس فقط إلى الجنوب ولكن أيضا إلى الشمال".

رويترز

يقرأون الآن