دولي

كنيسة أوكرانية ترفض تعاليم البابا فرنسيس

كنيسة أوكرانية ترفض تعاليم البابا فرنسيس

أعلن رئيس الكنيسة الكاثوليكية الشرقية في أوكرانيا سفياتوسلاف شيفتشوك، أن وثيقة صدق عليها البابا فرنسيس الأسبوع الماضي تسمح بمباركة فردين مرتبطين من نفس الجنس، "لا تنطبق على كنيسته ولا تعاليمها".

وأضاف رئيس الأساقفة سفياتوسلاف شيفتشوك أن وثيقة الفاتيكان تلك "تفسر معنى البركات في الكنيسة اللاتينية، لكنها لم تأت على ذكر المسائل التي تحكم الكنيسة الشرقية، أو الروم الكاثوليك".

وتابع في بيان صدر أمس السبت: "وبالتالي، هذا الإعلان ينطبق فقط على الكنيسة اللاتينية التي لا ولاية شرعية لها على المؤمنين في كنيسة الروم الكاثوليك الأوكرانية".

وأشار إلى أن المباركة "لا يمكن فصلها عن تعاليم الكنيسة ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتعارض مع تعاليم الكنيسة الكاثوليكية بشأن الأسرة بوصفها إتحادًا يتسم بالإخلاص ولا ينفصم ومرتبط بالخصوبة بين رجل وامرأة".

وقالت الوثيقة الصادرة عن مكتب العقيدة في الفاتيكان إن القساوسة الروم الكاثوليك يمكنهم مباركة فردين مرتبطين من نفس الجنس ما دام الأمر ليس جزءًا من الطقوس المنتظمة المعتادة للكنيسة.

وأضافت الوثيقة أن مثل تلك المباركات ستكون علامة على ترحيب الرب بالجميع لكن لا يجب الخلط بينها وبين سر الزواج المقدس بين الجنسين.

وتتبع الكنيسة الشرقية تعاليم وطقوسًا مشابهة للأرثوذكس لكنها على تواصل وشراكة مع روما بموجب إتفاقية تعود للقرن السادس عشر. وأجبر قمع ساد في العصر السوفيتي تلك الكنيسة على العمل سرًا ولها حاليًا أتباع يقدر عددهم بنحو 4.5 مليون بما يشكل نحو عشرة في المئة من سكان أوكرانيا تقريبًا.

رويترز

يقرأون الآن